العـــسل الأســـــود

العـــسل الأســـــود قيمته الغذائية وفوائده الطبية

العـــسل الأســـــود

قيمته الغذائية وفوائده الطبية

نتيجة بحث الصور عن صور للعسل الاسود

من الأغذية الشعبية رخيصة الثمن إلى حد ما ويستخدم بكثرة في موسم الشتاء لما له من فوائد كبيرة في إعطاء الطاقة والغذاء فالعسل غنى بالسعرات الحرارية ويحتوى على مواد بسيطة سهلة الهضم والامتصاص

والعسل الأسود يحتوي على عدد من المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والنحاس والحديد والفوسفور والكروم والكوبالت والصوديوم . وهو مصدر جيد للطاقة والكربوهيدرات وأنه يحتوي على السكريات أيضا . بالإضافة إلى ذلك ، يقدم العسل الأسود الفيتامينات المختلفة مثل النياسين ، وفيتامين B-6 ، الثيامين والريبوفلافين . ونسبة الدهون والألياف قليلة جدا في العسل الأسود

و العسل من أغني الأغذية في مركب الحديد العضوي, إذ يحتوي المائة جرام منه علي ستة ملليجرامات بينما تحتوي الكبدة علي ملليجرام واحد فقط ,وهو الأمر الذي يجعل العسل الأسود خير واق من سائر أمراض سوء التغذية خصوصا فقر الدم بخلاف غني العسل بأملاح الكالسيوم والفوسفور الذي جعل منه قيمة غذائية فريدة وخير غذاء في  الشتاء لأنه يمنح الجسم طاقة حرارية كبيرة وهو يتفوق بيسر هضمه لغناه بمركب النياسين الذي يجعل منه علاجا ناجحا لمرضي البلاجرا المنتشر في ريف مصر كما أنه يعالج الضعف العام.

 

العسل ألاسود وعلاج الأمراض

 

هناك العديد من الأمراض يساعد العسل الأسود في علاجها وخاصة مقاومته للأورام السرطانية لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة وتقوية الجنس وكذلك لفقر الدم أو للحائض أو الإمساك وتقوية العظام —–

نتابع فوائد هذا الدواء الغذائي الطبيعي 

 

القدرة المضادة للأكسدة


قد أظهرت البحوث والدراسات أن العسل الأسود يحتوي على أكبر قدر من مضادات الأكسدة بالمقارنة مع السكر المكرر ،هذه المواد المضادة للأكسدة تحمي الجسم ضد الضرر ألتأكسدي المرتبطة مع مرض السرطان ، واضطرابات القلب والأوعية الدموية والأمراض التنكسية . وهذا يجعل العسل لاسود بديلا أفضل بكثير للسكر المكرر

وهو يحتوي أيضا على السيلينيوم ، المفيد في علاج السرطان .

 

اهمية العسل الاسود للحائض

العسل الأسود هو مصدر جيد من الحديد وفعالة جدا للحائض الذين هم في خطر رئيسي لنقص الحديد بسبب فقدان الدم .

يمنع اضطرابات مختلفة مثل غزارة الطمث الذي يسبب تدفق الدم المفرط لمدة أطول أثناء الحيض . والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والتي تكون موجودة في العسل الأسود تساعد على منع تخثر الدم ، وتخفيف تشنجات الحيض وتساعد في الحفاظ على صحة عضلات الرحم . والعسل الأسود هو بديل صحي ، بالمقارنة مع الأدوية الأخرى لعدم الراحة الطمث التي قد يكون لها بعض الآثار الجانبية .

 

العسل الأسود والسمنة


إن مادة البوليفينول الموجودة في العسل الأسود لها تأثيرات مضادة للأكسدة والتي قد تثبت فعاليتها في الحد من البدانة وإدارة زيادة الوزن

كان من الواضح أن استخراج العسل الأسود يساعد في خفض وزن الجسم ونسبة الدهون عن طريق تقليل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم .

 

العسل الأسود والصحة الجنسية

العسل الأسود غني بمعدن المنجنيز ، والذى يساعد في إنتاج الهرمونات الجنسية الصحية فهي تلعب أيضا دورا حيويا في عمل الجهاز العصبي ، والوقاية من الجلطات الدموية وإنتاج الطاقة من البروتين والكربوهيدرات . ونقص المنجنيز فى الجسم يمكن أن يؤدي إلى العقم ، والتعب العام وضعف العظام .

 

العسل الأسود وعلاج الامساك


للعسل الأسود قيمة في علاج الإمساك . وقد أظهرت البحوث والدراسات أن الحليب والعسل الأسود بالحقن الشرجية الروتينية هي فعالة كما الحقن الشرجية فوسفات الصوديوم الواردة في قسم الطوارئ للأطفال لعلاج الإمساك .

 

العسل الاسود وصحة العظام


العسل لاسود يعد مصدر جيد للكالسيوم ، الذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة العظام ، وعمل نظام الإنزيم ، وإزالة السموم من القولون وظيفة غشاء الخلية و هو مطلوب منها أيضا للحفاظ على صحة الأسنان ، ويحمي الجسم ضد أمراض العظام شيوعا خلال انقطاع الطمث . بالإضافة إلى عظام صحية ، ويعزى قدرة تقلص العضلات أيضا إلى وجود الكالسيوم في الجسم .

 

العسل الأسود والروماتيزم
العسل الأسود وقد استخدمت بفعالية في إعداد الأدوية لعلاج الروماتيزم والعصبي . خصائص مضادة لالتهابات ومضادة للأكسدة من العسل الأسود جعله عنصرا يمكن الاعتماد عليها لعلاج مثل هذه الاضطرابات .

 

العسل الأسود ومرض السكري
العسل الأسود يساعد في تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم . أنه يحتوي على نسبة السكر في الدم منخفضة مؤشر ويساعد في إبطاء عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز والكربوهيدرات ، وهو ما يعني في وقت لاحق أقل إنتاج الأنسولين .
كما يساعد في منع تراكم الدهون الزائدة في مجرى الدم .
العسل الأسود يمتلك كمية كبيرة من عنصر أساسي أثر من الكروم ، الذي هو قيمة في ما يتعلق عمل الأنسولين وصيانة التسامح الجلوكوز في الجسم .
البحوث قد أظهرت أن العسل الأسود يحتوي على أكبر قدر من الكروم (0 .266 ملغ / كلغ) بالمقارنة مع السكر الأبيض المكرر والسكر البني .
وهناك نقص الكروم يمكن أن يؤدي إلى ضعف تحمل الجلوكوز الذي يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري . هذا يمكن أن تمثل خطرا جديا للأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين ، والكولسترول في الدم واضطرابات القلب وغيرها .

 

نقص بوتاسيوم الدم
يحتوي على العسل الأسود المعدنية الأساسية البوتاسيوم ، وهو مطلوب من أجل الأداء السليم للخلايا .
فهو يساعد في الحفاظ على التوازن الحمضي القاعدي في الجسم ويمنع الإجهاد الحراري  والبوتاسيوم أيضا يلعب دورا هاما في الأعصاب وتقلص العضلات ويساعد على الحفاظ على صحة القلب . و العسل الأسود يساعد على منع الفوضى مثل نقص بوتاسيوم الدم ويخفض ضغط الدم .

حب الشباب


الفوائد الصحية للعسل الأسود تشمل أيضا تخفيف من حب الشباب .
العسل الأسود يحتوي على حمض اللاكتيك ، والتي تساعد في التخفيف من أعراض حب الشباب.يتم إنتاج حامض اللبنيك بواسطة بكتيريا حمض اللبنيك ، ويلعب دورا هاما في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات . يستخدم بشكل فعال في إعداد العلاجات الطبيعية ، وغير سامة وغير مسبب للحساسية ذات طابع الفسيولوجية لعلاج حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى .
علما بان حامض اللبنيك موجود أيضا في الحليب الحامض والتفاح وعصير الطماطم .

خلايا الدم الحمراء
العسل الأسود غني بالنحاس ، و الذي يساعد في القضاء على الجذور الحرة من الجسم .
أنه يساعد في امتصاص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء ويحافظ على نظام صحي المناعي . فنقص النحاس يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، ومشاكل الغدة الدرقية ، وعدم انتظام ضربات القلب وهشاشة العظام .

 

العسل الاسود والهيموجلوبين

إن احتواء العسل الأسود على الحديد مفيد للمرضعات والحوامل وللفتيان والفتيات في سن النمو السريع – لذا فإن تناول ملعقتي عسل يوميا يزود الجسم بنحو 15% من احتياجاته من الحديدومحتوى الحديد في العسل الأسود يساعد على الحفاظ على مستويات صحية من الهيموغلوبينفالهيموجلوبين يلعب دورا رئيسيا في توريد الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم . كما أنه يعطى حيوية لإنتاج الطاقة ويساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي .

 

النظام العصبي
يحتوي العسل الأسود على المغنيسيوم ، والذي يساعد في حسن سير العمل في الجهاز العصبي . فإنه يحتفظ لدينا على استرخاء الأعصاب و الأوعية الدموية عن طريق الموازنة حجم الكالسيوم ومنع ذلك من الاندفاع في الأعصاب .
ويمكن لنقص المغنيسيوم في الجسم أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، وتشنجات العضلات ، وتشنجات وتعب الجسم عامة .

 

الصداع والتعب


العسل الأسود هو مصدر جيد من مختلف المعادن والفيتامينات مثل فيتامين B6 وحمض البانتوثنيك .
نقص هذه الفيتامينات يمكن أن يسبب الصداع ، والربو ، والتعب ، والإجهاد .
أن استخدام العسل الأسود يساعد على توفير هذه الفيتامينات والمعادن اللازمة ، وسوف تساعد في الحفاظ على صحة جيدة عموما

ولا ننسى استخدام العسل الأسود في عمل الكيك بالمنزل فهو مفيد ومغذى جدا للأطفال وللكبار من يريد تجهيزها بالمنزل نرسلها له هدية من بسمة أمل

وقد كان لنا زمان أكلة شعبية منتشرة وهى طبق العسل الأسود مع الطحينة أكلة لها مذاق خاص وفائدة صحية قوية للإنسان نعم انه

العسل الأسود

====================

موقع بسمة أمل العائلي

Basmetaml.com