المشمش وفوائده الصحية للإنسان

المشمش وفوائده

 الصحية للإنسان

انه فصل الصيف وفصل الصيف غنى بالفاكهة المتنوعة والعديدة والمختلفة في الطعم واللون ومن هذه الفاكهة المشمش وهو من الفاكهة الغنية بالأملاح والمعادن مثل الفوسفور، الماغنيزيوم، الحديد، الكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني بالفيتامينات A, B, C وبمادة الكاروتينويد.

فوائد المشمش الصحية 

=================

  • يعالج الأنيميا

يعتبر من أهم مصادر الحديد لمن يعاني من فقر الدم. فهو يعادل بقيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم. كما يستخدم المشمش للوقاية من الأمراض الجلدية ومن بثور الشباب بفضل احتوائه على الفيتامين A الذي يساعد أيضاً على التمتع بشعر طويل ناعم.

تقوية الإبصار

والمشمش المجفف يحتوى على ضعف كمية فيتامين ‏(‏A‏)‏ الموجودة في الطازج حيث يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، وهو  يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي. في حالة  تناوله يوميا بمعدل خمس حبات

  • مفيد للبشرة

المشمش هو الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة حيث يعمل ماسك معجون المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.

  • المشمش يقاوم الإمساك

ويسهل عملية الهضم بشكل كبير .لما يحتويه من ألياف صحية

  • المشمش مكافح للسرطان

فهو  مصدر غني بمضادات الأكسدة.وبذور المشمش تحتوي أيضًا على مركبات فيتامين B17، والذي يساعد على علاج السرطان. كما يحتوي أيضًا على فيتامين A، وفيتامين C، مما يعمل على تعزيز مناعة الجسم ومكافحة الخلايا السرطانية.

  • مقوى عام للعظام

تناول المشمش بانتظام أمر ضروري لضمان نمو العظام والحفاظ على صحتها. كما يساعد أيضًا على الوقاية من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر كهشاشة العظام. إلى جانب ذلك، فيتميز المشمش بخواص مضادة للالتهابات، مما يساعد على علاج التهابات الجسم والوقاية منها كالتهابات المفاصل والنقرس.

  • يعالج ألام الأذن

يستخدم زيت المشمش لعلاج ألام الأذن. فقط نضع قطرة واحدة من زيت المشمش على الأماكن المصابة من الأذن  لسرعة شفاء ألآلام وتخفيفها.

  • علاج للحمى ونزلات البرد

يتميز بخصائص طبيعية مهدئة لعلاج وتهدئة الالتهابات وخفض درجة الحرارة لعلاج الحمى. نخلط عصير المشمش الطازج مع مقدار من الماء والقليل من العسل للتحلية. يتم تناول هذا العصير مرتين خلال اليوم لعلاج نزلات البرد، السعال والحمى.

  • يساعد على التخسيس

المشمش من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، التي تسهم في خسارة الوزن.

100 جرام من المشمش تحتوي فقط على 45 سعر حراري. كما أنه غني بالألياف الغير ذائبة التي تمتص الماء لزيادة الشعور بالامتلاء لفترات طويلة.

  • مفيد جدا للحامل

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، التي تساعد على نمو الجنين. ينصح الأطباء بتناول المشمش المجفف للمرأة الحامل، حيث يحتوي على كميات هائلة من الحديد.

فيساعد الحديد على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم، مما يعمل على الوقاية من الأنيميا وفقر الدم.

الألياف الغذائية الموجودة في المشمش تساعد أيضًا على الوقاية من الإمساك وتحسين عملية الهضم.

المشمش المجفف

تزيد فوائد المشمش المجفف عن فاكهة المشمش الطازجة. حيث أنها تحتوي نسبة  عالية من الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، فيتامين(A)، فيتامين (C)، الحديد.

وهذه الفواكه المجففة تزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المطلوبة لصحة الجسم بجانب حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.

فعملية التجفيف يحدث فيها تبخر للمياه التي تحتويها الفاكهة دون ضرر أو تقليل من فائدتها الغذائية

والمشمش المجفف يعتبر مصدر جيد للبوتاسيوم. والبوتاسيوم وهى من المعادن المفيدة في تنظيم توازن السوائل. وهذا يساعد على إتمام وظائف العضلات السليمة، وينظم ضربات القلب

والمشمش المجفف يساعد على تخفيض ضغط الدم  فهو يحتوي على ثلاثة أضعاف ما يحتويه الموز من البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة جدا من الملح وهو ما يسهم في خفض ضغط الدم.

كما أن للبوتاسيوم قدرة على الاحتفاظ بالمياه، مما يعمل على خفض ضغط الدم.

كما أن البوتاسيوم له دور كبير في الحماية من أمراض القلب.

وللمشمش المجفف ميزة طبية في حالة النزيف فهو يساعد على وقف النزيف لما يحتويه على فيتامين كاف (K)، وهو مطلوب في حالات الإصابات ومنع النزيف. كوب من المشمش يعطيك ما يساوي 4 ملي جرام من فيتامين(K).

 =========

إنها قدرة الله ونعمه

 والحمد لله رب العالمين