البرنامج المنزلي بورتيج للتدخل المبكر
2019-07-22
مدارس وفصول التربية الفكرية
2019-07-23

أولوية الفئات الخاصة  في التمتع بكافة الحقوق بالمجتمع

أولوية الفئات الخاصة

 في التمتع بكافة الحقوق بالمجتمع

 ========

الأولوية لهم في الرعاية وقضاء احتياجاتهم

وإذا كان الإسلام قد قرر الرعاية الكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على قضاء حوائجهم، فقد قرر أيضًا أولوية هذه الفئة في التمتع بكافة هذه الحقوق، فقضاء حوائجهم مقدم على قضاء حوائج الأصحاء، ورعايتهم مقدمة على رعاية الأكفاء، ففي حادثة مشهورة أن سيدنا محمد  عبس في وجه رجل أعمى -هو عبد الله ابن أم مكتوم رضي الله عنه- جاءه يسأله عن أمرٍ من أمور الشرع، وكان يجلس إلى رجالٍ من الوجهاء وعلية القوم، يستميلهم إلى الإسلام، ورغم أن الأعمى لم يرَ عبوسه، ولم يفطن إليه، فإن المولى تبارك وتعالى أبى إلا أن يضع الأمور في نصابها، والأولويات في محلها، فأنزل سبحانه آيات بينات تعاتب النبي الرحيم صلى الله عليه وسلم عتابًا شديدًا:

يقول الله فيها: (( عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَن جَاءهُ الْأَعْمَى * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى * أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى)) (عبس: الآيات1 : 5 )

يقول الباحث الإنجليزي “لايتنر” معلقًا على هذا الحادث:

“.. مرة، أوحى الله تعالى إلى النبي (صوحيًا شديد ألمؤاخذة لأنه أدار وجهه عن رجل فقير أعمى ليخاطب رجلاً غنيًا من ذوي ألنفوذ وقد نشر ذاك ألوحي فلو كان كما يقول أغبياء النصارى بحقه ؛ لما كان لذاك الوحي من وجود!”(4)

وقد كان النبي (ص)  –بعد ذلك – يقابل هذا الرجل الضرير، فيهش له ويبش، ويبسط له الفراش، ويقول له: “مرحبًا بمن عاتبني فيه ربي!”(5)
ففي هذه القصة، نرى علّة المعاتبة؛ لكونه انشغل بدعوة الوجهاء عن قضاء حاجة هذا الكفيف، وكان الأولى أن تُقضى حاجته، وتقدم على حاجات من سواه من الناس.

وفي هذه القصة دلالة شرعية على تقديم حاجات ذوي الاحتياجات الخاصة على حاجات من سواهم.

عفوه عن سفهائهم وجهلائهم:

وتجلت رحمة الحبيب (صبذوي الاحتياجات الخاصة، في عفوه عن جاهلهم، وحلمه على سفيههم، ففي معركة أحد [شوال 3هـ – إبريل 624م]، لما توجه الرسول بجيشه صوب أحد، وعزم على المرور بمزرعة لرجل منافق ضرير، أخذ هذا الأخير يسب النبي (صوينال منه، وأخذ في يده حفنة من تراب وقال -في وقاحة- للنبيوالله لو أعلم أني لا أصيب بها غيرك لرميتك بهاحَتى همَّ أصحاب النبي بقتل هذا الأعمى المجرم، فأبي عليهم -نبي الرحمة- وقال: “دعوه!”(6).

ولم ينتهز رسول الله ضعف هذا الضرير، فلم يأمر بقتله أو حتى بأذيته، رغم أن الجيش الإسلامي في طريقه لقتال، والوضع متأزم، والأعصاب متوترة، ومع ذلك لما وقف هذا الضرير المنافق في طريق الجيش، وقال ما قال، وفعل وما فعل، أبى رسول الله إلا العفو عنه، والصفح له، فليس من شيم المقاتلين المسلمين الاعتداء على أصحاب العاهات أو النيل من أصحاب ألإعاقات بل كانت سنته معهم؛ الرفق بهم، والاتعاظ بحالهم، وسؤال الله أن يشفيهم ويعافينا مما ابتلاهم.

======

4/nQHM7YaifcMZ9KJyL3CUKY6tp1N1alz0Tk0szTb-D0-ZDvrznBLZHcQ
4/nQGwoluidETKj0jQemk9WXPZ3fgwQEj01LAwySdYR9ElBPVdhFa_6qg

للحديث بقية

بسمة امل 

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

cript async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">

Average rating / 5. Vote count:

Материалы по теме:

موسوعة الصوم ج2
الصوم وترك الصلاة ==== س :التارك للصلاة عمداً لا تقبل له صيام ولا صدقة ولا أي عمل لأنه كافر خارج عن ملة الإسلام ، ولكن إن ...
 غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم
 غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم ========== من اجل نشر الرسالة المحمدية رسالة الاسلام دين الحق والعدل وآخر الديانات السماوية  فقد حفل التّاريخ الإسلامي منذ بداية ...
الزواج ونظرة علم النفس فيه 
الزواج ونظرة علم النفس فيه  ====== الزواج من سنن الحياة ومن اسباب تكوين المجتمعات والاسر والتناسل البشرى لعبادة الخالق الواحد الاحد الفرد الصمد ومن لوازم الزوجيَّة ...
سماحة الاسلام وأصحاب الأعذار
سماحة الاسلام وأصحاب الأعذار ======== سماحة الاسلام وأصحاب الأعذار ====== قال تعالى : {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) (البقرة:185) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قوله: “لما نزلت على رسول الله صلى الله ...
الزواج ولماذا نتزوج ؟
الزواج ولماذا نتزوج ؟ ========== للزواج فوائد طيبة، وعواقب محمودة، وآثار حسنة يجنيها الأفراد والمجتمعات، وكم من الفوائد التي قد غفل عنها الكثير، وإليكم بعضاً منها: - ...
hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوى سابق بالتعليم ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

اترك تعليقاً

أولوية الفئات الخاصة  في التمتع بكافة الحقوق بالمجتمع

by hassan rzk time to read: <1 min
0
WhatsApp chat
bursa escort eryaman escort