خصائص الاطفال المضطربين سلوكيا

خصائص الاطفال المضطربين سلوكيا

نتيجة بحث الصور عن صور الاضطراب السلوكى للاطفال

هناك خصائص يتميز بها الاطفال ذوى الاضطرابات السلوكية وتختلف من حالة الى اخرى وهى لاتجتمع في حالة واحدة وسوف نستعرض هذه الخصائص بشى من الاختصار لطول الحديث عنها .

اولا :الذكاء

فلا توجد نسبة او معدل ذكاء محدد لهذه الفئة فالاضطرابات السلوكية قد تصيب المتخلفين عقليا والاطفال العاديين اصحاب الذكاء المتوسط او العالى  مع وجود النسبة الاكبر في التخلف العقلى البسيط القابل للتعلم .

ثانيا :التحصيل الدراسى

 تنخفض نسبة التحصيل الدراسى لذوى الاضطراب السلوكى عن الاطفال العاديين ونجد ان انخفاض نسبة التحصيل قد ترجع الى المعلم لعدم مراعاته للفروق الفردية ولعدم تنوع طرق التدريس والاهمال وعدم المتابعة للطالب المنخفض في التحصيل وعدم استخدام طرق التعزيز والتشجيع  .

ثالثا :السلوك العدوانى

 هو احدى الخصائص التى يتصف بها المضطربون سلوكيا ويتمثل في المدرسة بالالفاظ النابية والعدوانية وتكسير المقاعد وممتلكات المدرسة  وعدم اتباع التعليمات والقواعد حيث يجد المعلم صعوبة في ادارة الصف والتحكم فيه .

رابعا :النشاط الحركى الزائد / و تشتيت الانتباه/ والاندفاع

ترتبط العوامل الثلاثة بعضها ببعض فالنشاط الزائد والحركة الغير طبيعية تؤدى الى عدم الانتباه وضياع التركيز وبالتالى الاندفاع الى التهور والعشائية في اصدار الافعال فكثرت الحركة تؤدى الى تشتت الانتباه وعدم التركيز فيما يقال ونجد عدم الثبات في المكان وحتىوهو جالس بالمقعد ودائما يلتفت يمينا ويسارا ويناوش من بجواره مع حركة مستمرة بالجسم فابلتالى لاانتباه ولاتركيز ولافهم واذا تحدث لايفهم ما يقال له او ما يقول ويندفع في القول دون انتباه ولافهم ولاتركيز وهذا مانراه كثيرا لقول المعلم لمثل هذا الطفل عندما يريد اسكاته يافلان قف انا ماذا قلت فنجد الطفل لايرد ويحدث له نوع من التبلد والاستغراب وعدم التجميع في الكلام والحديث طويل في ذلك  .

خامسا :القلق

يتميز بالخوف والتوتر والعصبية وعدم الشعور بالامان .

سادسا :الانسحاب

 البعد عن الاخرين وعدم التفاعل معهم وكان الطفل غير موجود بالصف الدراسى فلا يشعر به احد والخطورة هنا على الطفل ذاته ويصفه المعلمون بانطواء والخجل وهذا النوع من الانسحاب ليس قادرا على المشاركة في الانشطة المدرسية ولا اى نشاط اجتماعى بالمدرسة او خارجها ويفتقر الى قلة الاصدقاء او انعدامهم وعدم التفاعل الاجتماعى  .

سابعا: سوء التكيف الاجتماعى

يتمثل في عدم الامتثال للقوانين والخروج عليها وعمل افعال غير مقبولة اجتماعيا ومنبوزة من الاخرين وسوء التكيف يمثل مصدر ازعاج للمعلمين بالمدرسة وبالمجتمع لعدم الانصياع للاوامر والقوانين وهو مانسميهم بالخارجون عن القانون .

ثامنا :الاجترازية

هى مصطلح للاوتيزم او التوحد تعريبا وهى احدى صفات الاضطراب السلوكى الحاد وتتمثل بالتمركز حول الذات وبانشغال الطفل بذاته اكثر من انشغاله بالعالم الخرجى وفقدان القدرة على الاتصال بالاخرين والتاخر اللغوى في السنوات الاولى من العمر مع ضعف القدرة على التخيل والانفعال مع البيئة المحيطة .

======

حسن عبدالمقصود

للتواصل واتس 01117510071

او الخاص على الماسنجر