القـلقـاس وفوائده الطبية

القلقاس وفوائده الطبية

 

Image result for ‫صور القلقاس‬‎

 

يحتوي نبات القلقاس على فيتامين ا , ج , د , ب1 , ب6 ، وكربوهيدرات ورطوبة والياف ودهون وبروتين وسعرات حرارية ، واملاح معدنية مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم ، واسكوربيك اسيد والثيامين ، ومواد مضادة للاكسدة ، ويستخدم قشور القلقاس كعلف للحيوانات ، ويستخرج منه الكحول والزيوت ، وينصح بعدم الإكثار منه لمرضى السكر ، ويستخدم في صناعة المستحضرات الطبية

 والقلقاس يسكّن الألم في الجسم بشكل عام، والسبب في ذلك يعود لكونه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تخفّف من شدة الألم. تنشط عمل البكتيريا النافعة في الجسم والتي تساعد على تحفيز بعض العمليّات الحيويّة المهمّة في الجسم.

فوائد القلقاس لتقوية جهاز المناعة

 يساعد القلقاس على تقوية مناعة الجسم ومقاومة البكتيريا والفيروسات وبالتالي حماية الجسم من العديد من الأمراض و الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان، كما أنه يعمل على طرد السموم من الجسم وتنشيط الدورة الدموية.

فوائد القلقاس لصحة القلب

: يحتوي القلقاس على العديد من العناصر التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، وبالتالي الوقاية من السكتات القلبية وتصلب الشرايين والحفاظ على صحة القلب.

فوائد القلقاس للعظام و الأسنان

: يحتوي القلقاس على عنصر الكالسيوم الهام في بناء وتقوية العظام و الأسنان، كما أنه يساعد على الوقاية من مرض هشاشة العظام.

 فوائد القلقاس للجهاز التنفسي

: يساعد على علاج نزلات البرد و الأنفلونزا كما أنه يقلل من التهاب الشعب الهوائية والحلق والجهاز التنفسي وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.

فوائد القلقاس للجهاز الهضمي :

 يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ومساعدة الجسم على التخلص من الفضلات والوقاية من الإمساك وأمراض القولون العصبي..


======


فوائد أخرى للقلقاس يحتوي على عنصر الحديد الهام للوقاية من الأنيميا.

يمنع هشاشة العظام –.مقوي جنسي للرجل والمرأة على حداً سواء لتنشيطه للدورة الدموية للجسم ومنشط قوي للجسميقضى تماماً على السعال.

يمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

مغذي ومسمن  — .مخفض لمستوى الدهون الثلاثية في الدم  

يساعد على تحسين الرؤية والحفاظ على صحة العين  —مانع لتساقط الشعر 
يعمل على إدرار البول ومنع احتباس السوائل في الجسم.

 يساعد على التخفيف من الآلام في الجسم. — واقي من الإصابة بأمراض القولون 

يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.


الأمراض التي يعالجها نبات القلقاس

السعال والسعال الديكي   .الإسهال   .فقر الدم والأنيميا  .القروح والأورام والجروح العفنة    .حصوات المثانة والكلى   ضغط الدم المرتفع   .خشونة الصدر   .التهاب الحلق   .أمراض الجلد   .العدوى الفطرية   .السل الجلدي   .التهاب الحنجرة والقصبة   تقرحات المعدة   .النحافة  .تعفن المعدة  .الزكام   .نزلات البرد  .احتقان الأنف   تسوس وأوجاع الأسنان– يعالج آلام المفاصل 

يعالج التهاب الفم   .

وأخيرا جودة تجهيز وطبخ القلقاس تعطيه نكهة وطعم مميز .

والحمد لله على نعمه وخيراته

 

بسمة أمل