مهارات متعددة لمعلم الاعاقة الجسدية
2019-07-28
التسول العاطفى وانواعه
2019-07-28

ضوابط الكذب بين الزوجين

4/nQHM7YaifcMZ9KJyL3CUKY6tp1N1alz0Tk0szTb-D0-ZDvrznBLZHcQ

ضوابط الكذب بين الزوجين

الكذب بين الازواج فى الشرع الاسلامى

الكذب بين الازواج

فى الشرع الاسلامى

قد تكون ظاهرة وعادة منتشرة فى الوسط الاسرى وفى العلاقات بين الزوج وزوجته فنرى كثيرا من الازواج يكذبون على زوجاتهم وزوجات تكذبن على ازواجهن اما عمدا او هروبا من موقف ما ولكن مع كثرة المواقف قد يصبح الكذب عادة عند الزوج او الزوجة مها كانت تفاهة الموقف ولكن هل للشرع الاسلامى موقف وحكم على هذا الكذب ؟ الاجابة  نعم فلنذهب سويا لنستمع الى رأى الشرع فى كذب الازواج على الزوجات والعكس وماهى مواقف الكذب الشرعية

لم يترك الإسلام شأناً من شؤون الاسرة إلا ودعمه بقسطٍ كبيرٍ من الإرشادات والتوجيهات التي لو أخذت بها الأسرة لكانت في مأمن من التفكك والضعف

الضوابط المحددة للكذب بين الزوجين

وقد بلغت عناية الإسلام وحرصه على تماسك الأسرة بأن أباح -ضمن ضوابط محددة- الكذب بين الزوجين، إلا أن بعض الأزواج قد يتعدى في استعماله لهذه الرخصة نتيجة الفهم الخاطئ لمقصد الإسلام من إباحتها؛ لذا سيتم  تسليط الضوء في هذا المقال –إن شاء الله تعالى- على حدود وضوابط استعمال هذه الرخصة

حكم الكذب بين الزوجين وحقيقته

يقول فضيلة المفتى احمد الكساسية : دلت النصوص الشرعية على جواز الكذب بين الزوجين، فعن أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط  رضي الله عنها، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: (ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيرًا وينمى خيرًا، قالت: ولم أسمعه، أي الرسول صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث: الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها). رواه مسلم، حديث رقم:(20655).

وعن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(لا يحل الكذب إلا في ثلاث:يحدث الرجل امرأته ليرضيها، والكذب في الحرب، والكذب ليصلح بين الناس) رواه الترمذي، حديث رقم:( 1939) وقال عنه حديث حسن.

ولكن ما حقيقة الكذب المقصود في هذه النصوص؟

هل المقصود صريح الكذب أم التورية؟

اختلف العلماء في ذلك، فذهبت طائفة من العلماء إلى أن الكذب المباح بين الزوجين يحمل على صريح الكذب بمعنى:الإخبار عن الشيء على خلاف ما هو عليه، والأولى الاقتصار على التورية ومثال ذلك ما رواه أنس رضي الله عنه، أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، احْمِلْنِي، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(إِنَّا حَامِلُوكَ عَلَى وَلَدِ نَاقَةٍ» قَالَ: وَمَا أَصْنَعُ بِوَلَدِ النَّاقَةِ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:«وَهَلْ تَلِدُ الْإِبِلَ إِلَّا النُّوقُ) رواه أبو داود والترمذي وقال عنه: “حديث صحيح غريب”. 

فالنبي صلى الله عليه وسلم استعمل التورية في حديثه مع هذا الرجل، فقصد أنه سيحمله على الإبل، وهو معنىً صحيح، ولكنه غير متبادر إلى الذهن من خلال ظاهر اللفظ، في حين فهم هذا الرجل من ظاهر اللفظ أن النبي صلى الله عليه وسلم سيحمله على صغير الإبل –ولد الناقة- الذي لا يمكنه حمل الأثقال لصغر سنه، الأمر الذي قاد الرجل للاستغراب من رده صلى الله عليه وسلم.

في حين ذهبت طائفة أخرى من العلماء إلى أن المقصود بالكذب المباح بين الزوجين هو التورية، ولا يجوز الكذب في شيء أصلاً.

ويستفاد من هذا أن العلماء متفقون على مشروعية أن يوري الزوجان في حديثهما على بعضهما، واختلفوا في جواز استعمال الكذب الصريح بين الزوجين ما بين مبيح له ومانع له، ولذا يستحب للزوجين عدم الإقدام على الكذب الصريح إن أمكن استعمال التورية والمعاريض، ولكن لو ترك الزوجان التورية، وأطلقا عبارة الكذب فلا يحرم ذلك.

ضوابط الكذب بين الزوجين

حدد العلماء ضوابط عدة لإباحة الكذب بين الزوجين، يجب توفرها قبل اللجوء إلى الكذب، وإلا وقع الكاذب في المعصية واستحق الإثم؛ مصداقًا لقوله عليه الصلاة والسلام:(وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا) متفق عليه.

وضوابط الكذب بين الزوجين هي:

الضابط الأول:عدم اللجوء إلى الكذب إلا في حال الضرورة والحاجة فقط، أو عند وجود مصلحة للزوجين لا يمكن تحصيلها إلا بالكذب، وأما الاعتياد على الكذب في كل شأن من شؤون الحياة الزوجية ودون حاجة فلا يباح ذلك.

الضابط الثاني:ألا يترتب على الكذب بين الزوجين أمر محرم شرعًا، كأن يستعمله أحد الزوجين وسيلة لإسقاط أو منع حق عليه للزوج الآخر، مثل: كذب الزوج على زوجته من أجل منع نفقتها الواجبة عليه، أو كذب الزوجة من أجل إسقاط حق للزوج عليها.

أو أن يكون الكذب سببًا في التعدي على حق أحد الزوجين كأكل ماله بالباطل أو التعدي على منفعة خاصة به، فالكذب هنا محرم شرعًا، ولا يجوز مطلقًا؛ لأنه منافٍ لمقصود الشارع من إباحة الكذب بين الزوجين، والمفسدة فيه راجحة على المصلحة من الكذب.

أو أن يكون الكذب سببًا في الإضرار بأحدهما، أو أن يكون غطاء للوقوع في الفواحش.

الضابط الثالث:أن يكون الكذب فيما يتعلق بأمر المعاشرة الزوجية وحصول الألفة بينهما، وذلك كأن يستعمل الكذب لإظهار الود، والمحبة، والوعد بما لا يلزم، وإصلاح خلق زوجته، فقد روى الإمام البغوي:( أن رجلاً قال في عهد عمر -رضي الله عنه- لامرأته: نشدتك بالله هل تحبيني؟ فقالت: أما إذا نشدتني بالله، فلا، فخرج حتى أتى عمر، فأرسل إليها، فقال: أنتِ التي تقولين لزوجك: لا أحبك؟ فقالت:يا أمير المؤمنين نشدني بالله، أفأكذب؟ قال: نعم فاكذبيه، ليس كل البيوت تبنى على الحب، ولكن الناس يتعاشرون بالإسلام والأحساب “ 

حلف أحد الزوجين كذبًا أخذاً بهذه الرخصة

إذا أضطر أحد الزوجين للكذب على الزوج ألآخر كأن لم يصدقه إلا إذا حلف له لتأكيد كلامه، فهل يباح له الحلف في هذه الحالة؟

ولكن إذا حلف أحد الزوجين كذبًا دون تورية، فالذي يفهم من كلام العلماء المبيحين لصريح الكذب جواز ذلك عند الضرورة الحقيقية المعتبرة التي لا يترتب عليها التعدي على حق الغير؛ لأنه لو لم يفعل، لما تحقق تحصيل المنفعة المرجوة منه أو دفع المفسدة التي أبيح من أجلها الكذب في هذه الحالة.

وبعد هذا العرض الموجز لضوابط رخصة الكذب بين الزوجين، فالواجب على الأزواج أن يتقوا الله تعالى، وألا يتساهلوا في الأخذ في هذه الرخصة، وأن يجعلوها آخر ما يلجأ إليه لمعالجة المشاكل الأسرية عند توفر ضوابطها الشرعية،

ونحن نقول  هل عرف الزوجين  لماذا يكذبا  ؟ فالزوج حين يكذب على زوجته تكون الزوجه هى سبب هذا الكذب من كثرة الاسئلة اين كنت وفين ومع من ومتى وووو وقد يكون الزوج به مشاكل عمل او زمالة او اى شئ يجعل مزاجه وحالته النفسية غير طبيعية ولكنه يريد ان يريح نفسه ويمنع حدوث مشكلة بسبب الحاح الزوجة وكثرت الاسئلة فيضطر الى الكذب فى اجابته وغالبا تكون اجابة غير مفهومة ومضطربة وهناك من الزوجات التى لاتريد من زوجها ان يتعامل مع س او ص من الاسخاص وعندما تراه تنهال عليه بالاسئلة شوفت فلان او فلانه عملت ايه ورحت فين ولا رحت عند اهلك  ولا القهوة ولا ولا ولا

وغالبا فى هذه الاسئلة تحدث المشاكل والخلافات لطبيعة الرجل الذى لايحب هذه الاسئلة وخاصة من الزوجة فمن الرجال يكذبون لتلافى هذه المشاكل ومنهم وهم كثرة لا يستطيع التورية فينفعل على زوجته وتحدث المشكلة — ومن هنا نقول للزوجة لا تكونى سببا فى حدوث المشاكل مع زوجك فهناك امورا كثيرة يجب ان تكونى فيها متميزة بالذكاء الاجتماعى والحسى وتعلمى ان للرجل طبيعة خاصة فى عمله وعلاقاته بالآخرين وان له خصوصياته فى علاقاته معهم

وغالبا الرجل يتصف بالكتمان وتحمل المشاكل فى تعامله مع الاخرين ويريد ان يذهب لمنزله ليترك او لينسى هذه الهموم فتاتى الزوجة لتزيد الهم بكثرة الاسئلة والإلحاح فيها فيزداد هما على ما فيه فيكذب ليريح نفسه ويتناول طعامه وينام ونقطة اخرى تفشل فيها زوجات كثيرة وهى سوء اختيار الوقت المناسب للحديث مع زوجها فيما تريد ان تعرفه منه فنجد اول دخوله للبيت تنهال عليه الاسئلة لماذا تأخرت كنت فين الساعة كام  ووووو والزوج مازال واقف على باب الشقة  ولم يجلس بعد وكأنه دخل شقته ومسكنه ليجد العسكرى او القاضى فى انتظاره شئ صعب اختارى الوقت المناسب للحديث مع زوجك ولنا فى ذلك قصة المرأة العاقلة الواعية الحافظة لشرعها وحياتها

تلك المرأة التى توفى ابنها بعد مرض وزوجها خارج المنزل فى عمله وعندما حضر الزوج لم تخبره بوفاة الابن ولكنها احسنت استقبال الزوج وأحضرت له الطعام وتعاشرا وبعد المعاشرة والطهارة قالت له ان الله اعطانا هدية ولكنه اخذها منا ففهم الزوج مقصدها وقال الابن توفى فقالت نعم فقال عوضنا الله خيرا —

فأين نحن من هذه الزوجه العاقلة الواعية والمحبه لزوجها ولربها فكونى ايتها الاخت صدر حنون لزوجك وكن ايها الزوج صديقا لزوجتك وتعاملوا بحسن النوايا واعلموا ان مركبكم واحد وطريقكم واحد والرياح التى تهب على المركب ان لم تجد جدارا صلبة ستغرق المركب والجدار الصلب هو انتما ايها الزوجين رجل عاقل وزوجة بها ما بها بحكم انوثتها وتكوينها الربانى فليتحمل كل منكما الاخر وان كان هناك كذب من الزوج او الزوجة فهو كذب من اجل استمرار الحياة وتوريه ولا يكن كذب لضياع الحقوق بين الزوجين فهذا محرم شرعا ولا يجوز باى حال من الاحوال كما سبق القول .

حفظنا الله مع الشيطان الرجيم وعمر بيوتنا بالصدق والحب والإخلاص

  امين والحمد لله رب العالمين

انشروها للخير والمعرفه

==========

حسن عبد المقصود على

 

4/nQGwoluidETKj0jQemk9WXPZ3fgwQEj01LAwySdYR9ElBPVdhFa_6qg
cript async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">
hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوى سابق بالتعليم ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

اترك تعليقاً

WhatsApp chat
bursa escort eryaman escort