الحمص وفوائده للإنسان

الحمص وفوائده للإنسان
بديل اللحوم

نتيجة بحث الصور عن صور الحمص

 

الحمص من البقوليات الأكثر استخداما لكثرة فوائده الطبية والصحية ويدخل في العديد من الوجبات الغذائية، السلطات والمقبلات
يحتوى على عدة عناصر غذائية هي:
حمض الفوليك، البروتين، السكريات المعقدة، فيتامين ب1 وفيتامين ب 2،

وفيتامين ب 6، فيتامين d، فيتامين a.فيتامين c، حمض الأوميغا 3 ..الحديد، الدهون، الكالسيوم، الزنك، النحاس، المواد السيللوزية، الفسفور، المغنيز،البوتاسيوم، المعنيزيوم.

 كما يُشكل هذا النوع من البقوليات بديلًا ممتازًا لعنصر اللحوم في صفوف النباتيين.


يحتوي الحمص على الدهون غير الضارة

ويحتوي على الزنك والفوسفور والحديد

والنحاس فهو مقوي لجهاز المناعة ومنشط

للذاكرة ومقوي للعظام والأسنان.

ويساهم الحمص في بناء الخلايا وأنسجة القلب والدماغ والعضلات.

و يخفض الحمص من الكولسترول الضار في الدم.

يعمل الحمص على تنظيم مستوى السكر في الدم ويمنع الأكسدة لاحتوائه على السابونين.


يمنع مشكلة الإمساك.


يُساعد الحمص على خسارة الوزن.

 

طريقة عمل سلطة الحمص

يتم ُنقع الحمص اليابس في الماء لمدة لا تقل عن ست ساعات.

يتم سلقه بوضعه على النار بماء مغلي مسبقا ويترك على النار لمدة ساعة حتى ينضج.

يُصفى الحمص بعد نضجه من الماء .

يُوضع الحمّص في الخلاّط، أو يُهرس حتى يصبح ناعما جدا.

يمكن إضافة القليل من الثوم.

إضافة عصير الليمون، والطحينة، وماء بارد، وبعض الملح.

ثم يتم خلط المكونات مع بعضها البعض جيدا ويقدم للأكل.

 
=====

نستعرض أهمية الحمص لبعض الأمراض المشهورة

الحمص والحامل

يعتبر الحمص وجبة خفيفة وصحية للمرأة الحامل، ذو طعم لذيذ وله قيمة غذائية كبيرة، حيث إنه يقدم مجموعة من الفوائد الصحية لجميع الأعمار بما في ذلك أثناء الحمل، كما يساعد الحمص على الوقاية من خطر العيوب الخلقية في الأطفال الرضع، والمعروفة باسم السنسنة المشقوقة.

يحتوى على البروتينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وأحماض أوميجا 3 الموجودة في الحمص، تسهم أيضا إسهاما بارزا في صحة الأم وكذلك صحة ونمو الجنين.

الحمص والرجيم

يتميز الحمص بانخفاض عدد السعرات الحرارية، كما أن الألياف الموجودة فيه تعطي شعورا بالشبع والامتلاء، وبالتالي فإنها تساعد على إنقاص الوزن، والحفاظ على الوزن كونها تحد من الشهية عقب تناول كمية كبيرة منه، إذ إنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

الحمص وأمراض القلب

أثبتت بعض الأبحاث العلمية التي أجريت على الحمص، أن تأثير وجود الحمص بلائحة الطعام على أشخاص معروضين للإصابة بمرض القلب، أن تناول الحمص قد خفض نسبة الكوليسترول العامة ومستويات الكوليسترول الضار بنسبة نحو 5 %..

الحمص ومرضى السكر

يحتوي الحمص على الألياف الذائبة في الماء وعلى أنواع من السكريات المعقدة التي تساهم في تنظيم نسبة السكر والكولسترول في الدم.

 

الحمص وسرطان القولون

من النتائج التي توصل لها الباحثون في جمعية الأبحاث الأوروبية للسرطان والتغذية أن الأوروبيين الذين تدخل في غذائهم الألياف بنسبة كبيرة تنخفض بينهم نسبة الإصابة بسرطان القولون بحوالي 40% مقارنة بغيرهم ممن يفتقر غذاؤهم للألياف.

الحمص وأمراض الكلى

من فوائد الحمص للجسم أنه يعد منشطا لمرضى حصوات الكلى والمجاري البولية.


 
الحمص وتقوية الشعر

حضري ملعقتين من دقيق الحمص مع بيضة واحدة وملعقة من اللبن الرائب وملعقة صغيرة من عصير الليمون، تخلط المكونات ويوضع الخليط على الشعر مع التركيز على الأطراف ويترك الخليط على الشعر حتى يجف ثم يشطف بالماء البارد.

الحمص وتطويل الشعر

يتم خلط كميات متساوية من دقيق الحمص ومسحوق اللوز واللبن الرائب، ويُضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ويوضع هذا الخليط على الشعر لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل بالماء البارد.

فوائد الحمص للبشرة

للحمص فوائد مهمة جدا للبشرة: فهو يساعد على التخلص من النمش يدخل في صناعة الكثير من الكريمات التي تستخدم للبشرة خاصة التي تستخدم في التقليل من ظهور التجاعيد يعمل الحمص على امتصاص الزيت الزائد في البشرة، مما يجعل البشرة تبدو صافية ومشرقة يساعد على استرخاء عضلات الوجه المشدود يمنع احمرار وتورم الوجه خاصة في مرحلة الشيخوخة يعدُّ الحمص مطهرا ومهدئا للبشرة الحساسة يستخدم كمستحضر لتقشير وإزالة الجلد الميت من البشرة.

الأعراض الجانبية للحمص

ينصح بعدم الإفراط في تناول الحمص للأشخاص المصابين بضعف في الجهاز الهضمي وخاصة المعدة الضعيفة ، وذلك لاحتوائه على كمية قليلة من حمض الأوكزاليك.

ولا ننسى أن استخدام الحمص يزداد في الشتاء  لشربه وهو ساخن فهو منشط ومغذى ويعطى الإحساس بالشبع السريع ولا ننسى أن تناول وجبة من الحمص تعادل اللحوم في قيمتها الغذائية وأكثر  .

 =====

basmetaml.com