نوبات الصرع الكبيرة الإرتجاجية الشاملة

نوبات الصرع الكبيرة

الإرتجاجية الشاملة
 

==========

نتيجة بحث الصور عن صور نوبات الصرع

 

هي نوبات صرعيه تشنجية شاملة تمر في مرحلتين.

ففي المرحلة التوترية يفقد الشخص وعيه ثم يسقط ويصبح الجسم صلبا متيبسا. تليها الفترة الارتجاجية يحدث أثناءها إهتزاز وارتعاش شديدين في الجسم والأطراف. وبعد حدوث النوبة يتم استعادة الوعي تدريجيا.

 وإذا بدأت نوبة الصرع الكبرى موضعيا

(بنوبة جزئية) فإنها قد تُسبق بما يسمى بالنسمة وتكون مثل هذه النوبات ثانوية الشمول، أي نوبة صرع كبرى ناتجة من نوبة.صرع.جزئية.


وتعتبر النوبات الصرعية التوترية الارتجاجية من أكثر الأنواع وضوحا، ومن أكثرها رؤية إلا أنها ليست الأكثر انتشارا.

 وتعتبر النوبات الجزئية أكثر حدوثا بنسبة 62% من مرضى الصرع. أما النوبات الجزئية المركبة فهي تمثل حوالي 30% من جميع الحالات.

ما هي النوبات الصرعية الارتجاجية المستمرة  ؟

يستخدم هذا المصطلح لوصف حدوث النوبات التي لا يتم فيها استعادة الوعي بين حالات حدوثها وهي حالة طبية إسعافية قد تؤدي إلى الوفاة أو قد تؤدي إلى تلف الدماغ ويجب إتخاذ إجراء علاج سريع.

ما هي النوبات الكاذبة أو (الوهمية) ؟

النوبات الكاذبة أو (النوبات النفسية المنشأ) منتشرة بقدر كبير وقد تحدث لدى المصابون بالصرع أو للأشخاص الأصحاء. وتحدث هذه الإصابات من خلال رغبة – عن وعي أو غير وعي – للحصول على رعاية واهتمام أكثر وتبدأ مثل هذه النوبات بأعراض تتمثل بسرعة التنفس وضغط عصبي وقلق أو ألم. ومع سرعة التنفس يتكون في الجسم ثاني أكسيد الكربون الذي يحدث تغييرا كيميائيا وهذا قد يتسبب في أعراض تشبه إلى حد كبير النوبات الصرعية كوخز في الوجه واليدين والقدمين مع تشنج وارتعاش وما إلى ذلك.

وأفضل علاج لهذا النوع من النوبات هو تهدئة الشخص وجعله يتنفس بطريقة طبيعية، كما ينبغي أن يشتمل العلاج على البحث في الأسباب أو العوامل الذهنية والعاطفية التي أدت إلى ذلك.

كيف نستطيع التمييز بين النوبات الصرعية والنوبات الكاذبة؟ 

يتم التمييز بين النوبات الصرعية والنوبات الكاذبة من خلال طبيعة وأعراض النوبة ولكن التشخيص قد يكون صعبا فالنوبات الصرعية تنتج عن تغيير في كيفية إرسال خلايا الدماغ للإشارات الكهربائية من خلية لأخرى في حين أن النوبات الكاذبة تفتقر إلى حدوث الإرهاق والارتباك والغثيان وهي أعراض ترتبط عادة بالنوبة الصرعية وتحدث من خلال رغبة بوعي أو بدون وعي للاستئثار بعناية واهتمام أكبر.

 وهكذا، فإن قياس نشاط المخ بواسطة الفيديو والأجهزة الخاصة

(جهاز تخطيط الدماغ) أمر ضروري للتمييز بين هذه النوبات.


والطبيب المختص هو الذي يستطيع التعرف على نوع النوبة الصرعية وإعطاء ما يناسبها من علاج طبقا لما يراه من أعراض والرسم الكهربائي للمخ .

 =======

حسن رزق

basmetaml.com