البروستاتا وأهميتها للذكور

البروستاتا

وأهميتها للذكور

نتيجة بحث الصور عن صور البروستاتا بجسم الانسان

انتباه للذكور

أكدت الدراسات  الطبية الحديثة أن نسبة 70% من الرجال على مستوى العالم عند وصولهم لسن من 45 وحتى 50 فيما أكثر عاماً  يعانوا من سرطان البروستاتا وأكد الأطباء أن هذه النسب نشرها ليس بدافع إثارة الذعر والفزع عند الرجال ولكن ليتعرف الرجل على أهمية البروستاتا لحياته الجنسية ويدرك الاضطرابات التي تتعرض لها البروستاتا للحفاظ عليها والبعد عن مسببات المرض .

البروستاتا هي غدة صغيرة تشبه حبة الكستناء يتراوح وزنها 14-20 جرام ، وهي إحدى الغدد التناسلية في الذكور وتوجد في أسفل البطن من الخلف في الجدار الأمامي للمستقيم ، يعلوها الحويصلة المنوية على الجانبين وهي أعلى المثانة البولية وتبتعد 2 سم تقريبا من فتحة الشرج خلف عظمة العانة ، وتتكون البروستاتا من أربع فصوص تحتوي على مجموعة من الحويصلات التي تصب في مجموعة من القنوات لإفراز سائل البروستاتا ويمر خلالها المجرى الخلفي للبول .

 وبعد مراجعة الكثير من المواقع والمراجع الطبية الموثوق بها اكتب إليكم  هذا المقال الطبي الهام جدا عن البروستاتا وأهميتها للذكور وكيفية المحافظة عليها من الأمراض ايمانا منى بان العلم للجميع واستمرار من هدفنا التربوى لموقع بسمة امل العائلى فى نشر وتنوير العقول ودعوة للقراءة والمعرفة .

 

وظيفة البروستاتا :

=====


تتمثل وظيفة البروستاتا في إفراز السائل المنوي مع غدة كوبر المغذي للحيوانات المنوية ، وهي محاطة بمجموعة من الأوردة التي تعرف بالعنقود البروستاتي الذي يعمل على ضخ الدم للعضو التناسلي أثناء الانتصاب ، تفرز البروستاتا سائل لبني الشكل خلال العملية الجنسية وهو سائل قاعدي يحتوي على دهون فسفورية يعمل على تخفيف لزوجة السائل المنوي لتسهيل حركة الحيوانات المنوية .

وتفسر تلك الحالات بأن بعض الجراثيم التي تصيب البروستاتا لا يمكن رصدها بالتحاليل المعتادة وخاصة في الإصابات الفيروسية التي تعطي نتائج سلبية ، كما قد تظهر بعض التحاليل الجراثيم الغير ضارة والتي يمكنها التعايش في الغدة دون أضرار خلاياها ، مما يدفع الطبيب لوصف المضاد الحيوي لفترة طويلة دون جدوى .

 

تضخم البروستاتا

  هو ورم البروستاتا الحميد والذي يصيب الذكور بعد سن الخمسين مما يؤدي لمشاكل في التبول مثل تقطع البول وتكراره ، الشعور بالأم أثناء التبول ، احتباس البول لدى البعض ، يتم علاج تضخم البروستاتا الحميد بالعلاجات الدوائية في الحالات البسيطة ، وقد تحتاج بعض الحالات للعلاج الجراحي بالتجميد أو بالحرارة والذي يعد من أحدث علاجات البروستاتا ، وقد يتم اللجوء للجراحة في حالات التضخم الشديدة ، أو بالعلاج الإشعاعي لتصغير البروستاتا أو استئصالها نهائيا بالجراحة أو الليزر .

 

أورام البروستاتا : 

عادة ما تكون أورام خبيثة وتصيب الذكور بعد سن الستين ، ويتم تشخيصها بالرنين المغناطيسي ، أو الأشعة فوق الصوتية والأشعة المقطعية ، دلالات الأورام بالدم ، ويتم علاجها بالعلاجات الدوائية ، العلاج الكيمائي ، العلاج الإشعاعي ، والعلاج الجراحي لاستئصال البروستاتا وذلك بعد أخذ عينة منها للتأكد من نوع الورم .

 

البروستاتا والصحة الجنسية :


يرتبط تقدم السن ليس فقط بتضخم البروستاتا بل يتراجع إنتاج هرمون الذكورة التستوستيرون ، والذي قد يصيب الرجال في منتصف العمر ولا يرتبط بالشيخوخة وتقدم العمر ، وذلك نتيجة لأنماط الحياة الخاطئة التي أصبحت سائدة في هذه الأيام مثل :

– نقص فيتامين د يرفع خطر

الإصابة بالمرض .

ارتياد صالات الرياضة وتعاطي بعض الشباب لهرمونات الذكورة لزيادة حجم العضلات مما يؤثر سلبا على الخصوبة .
– 
تناول الأغذية الغنية بالهرمونات مثل الدواجن ، الوجبات السريعة المشبعة بالدهون .


– 
عدم ممارسة الرياضة .


– 
التوتر والقلق النفسي .

 

أمراض البروستاتا :


*
احتقان البروستاتا : 

=======

يصيب الذكور في مرحلة البلوغ أو بعد ذلك بفترة قصيرة نتيجة لزيادة إفرازات وضخ الدم في الجهاز التناسلي عند حدوث الإثارة الجنسية وعدم تفريغ السائل المنوي بانتظام ، ويكون الاحتقان مصحوب بإفرازات شفافة قبل أو بعد التبول ، ويتم علاج هذه الحالة بالأدوية المضادة للاحتقان مع النصح بممارسة الرياضة في حال عدم الزواج .

يختلف التهاب البروستاتا وتضخمها لدى كبار السن عنه في أي مرحلة عمرية أخرى ، كما يختلف أعراضها ومضاعفاتها طبقا لنتائج التحاليل المعملية الخاصة بفحص إفرازات البروستاتا ، حيث أن بعض مرضى التهاب البروستاتا لا يعانون من أي أعراض بالرغم من إصابتهم بالتهاب مزمن ، على عكس معاناة البعض من أعراض التهابات البروستاتا بالرغم من خلو التحاليل من أي إصابات جرثومية .

 

وصفات عشبية لعلاج التهاب البروستاتا :

يتناول المريض ثلاث ملاعق من عصير البصل يوميا .
يتناول المريض مقدار ملعقة صغيرة من زيت السمسم لمدة شهر يوميا .
يوضع خليط من حشيشة الفرس والخولنجان والقنطريون في قدر على النار ويتم غليه ثم يصفى ويحلى بالعسل ويتم شرب ثلاثة ملاعق من المشروب يوميا ..
ينصح بشرب كمية كبيرة من السوائل .
يتم خلط حبة سوداء بمقدار 100 غ مع عسل السدر ويتم تناول ملعقة صغيرة منه ثلاث مرات يوميا
.
من الممكن تناول حفنة من بذور الكتان المطحونة ثلاث مرات يوميا .
تغلى كمية بمقدار 50 غ من بذور الكتان لمدة ربع ساعة في لتر ماء ، ويشرب ثلاث مرات يوميا بعد الطعام .

 

كيفية فحص البروستاتا :


هناك عدد من الأطباء ينصحون بضرورة فحص البروستاتا بعد بلوغ سن الأربعين لأخذ الاحتياطات الوقائية و الكشف المبكر عن التضخم أو الأورام بشكل عام تزيد نسبة الشفاء من سرطان البروستاتا بسبب بطء النمو لذلك ينصح الأطباء بضرورة إجراء عدد من الإجراءات منها التوقف عن المعاشرة الزوجية قبل الفحص ب24 ساعة بسبب إن المعاشرة الزوجية تسبب ارتفاع المستضد النوعي في دم الشخص مع إخبار الطبيب بموعد الفحص لتحديد الأدوية المطلوب تناولها قبل الفحص ثم عمل الاختبارات إما بالأشعة فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي حسب ما يطلب الطبيب.

ولسلامة البروستاتا خصوصًا مع التقدم بالعمر بسبب قلة إنتاج هرمون التسترستيرون تزيد الشكوى من أمراض المثانة و التبول و الحالب و الكلى و لتفادي حدوث أي من أمراض البروستاتا لابد من إتباع الطرق الوقائية التالية :

 

نصائح للحفاظ على صحة البروستاتا :


الإقبال على تناول الأطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل .


-الشاي الأخضر يخفف نسب الإصابة بسرطان البروستاتا .


تناول الأسماك مثل السالمون والتونة والرنجة والمكاريل يخفض نسب الإصابة بسرطان البروستاتا .


الإقلاع عن التدخين .فالتدخين مسبب رئيسي لالتهابات البروستاتا


– 
شرب كميات كبيرة من الماء لتقليل تركيز البول وتخفيف العبء بتفريغ المثانة التي تضغط على البروستاتا .


– 
الابتعاد عن القهوة ، المياه الغازية ، الوجبات السريعة والعصائر الصناعية التي تؤثر على تركيب الدم وتؤدي لالتهابات جدار المثانة .


– 
عدم الجلوس لفترات طويلة دون حركة بما لا يقل عن خمسة دقائق كل ساعتين لاستمرار تدفق الدم بشكل طبيعي في البروستاتا .


– 
الحذر من التعرض للبرد الشديد مما يؤدي لزيادة عدد مرات التبول والإصابة بمشاكل البروستاتا .


– 
تجنب الإصابة بالإمساك لعدم الإصابة باحتقان البروستاتا .

 

أعراض تنذر الرجال

 بوجود مشكلة في البروستاتا :


صعوبة وألم أثناء التبول .


تكرار البول بصورة غير معتادة خصوصاً ليلاً .
شعور الرجل بألم عند الجماع .


وجود دم في البول وتغير لونه .


ألم بالظهر .


 فترة التبول تدوم مدة طويلة .

 

تحذير هام

فيتامينات تسبب سرطان المثانة

توجد دراسة طبية منشورة تقول :

ترتفع نسبة الأطباء بسرطان البروستاتا لحوالي 91% في حالة تناول الرجال لمعدن السيلينيوم وفيتامين “e” بكميات كبيرة .


المكملات الغذائية المنتشرة في فيتامين “e” بالرغم من مساهمتها في الحد من الإصابة بالأمراض المزمنة إلا أن الإسراف في تناولها يسبب سرطان البروستاتا .


أصحاب البشرة الغامقة عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا ثلاثة أضعاف غيرهم من أصحاب البشرة الفاتحة ويرجع ذلك لعوامل جينية .


على الرجال الذين يستخدمون الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتوي بإسراف على معدن السيلينيوم التوقف عنها فوراً أو مراجعة الطبيب وتحديد الجرعات المناسبة وتوخي الحذر في تناولها .

وأخيرا صحتك بين يديك فحافظ عليها .

 

=======

حسن رزق

بسمة أمل العائلي