دور الشباب في المجتمع

دور الشباب

في المجتمع

========

نتيجة بحث الصور عن صور الشباب والتنميةالمجتمعية

 

 يتضح لنا دور الشباب وكم هم عماد كل مجتمع مهما كانت لغته وديانة فالمجتمع المصري يتميز بأن نحو ثلثي سكانه من الشباب.

ولذلك فهو من أكثر المجتمعات التي تملك طاقة بشرية هائلة وقادرة علي تحقيق معجزات إذا توافرت الأجواء الملائمة والثقة المفقودة اليوم من خلال عملية سياسية ناجحة.

غير أن إخفاق السلطة فى ظهور ووضع الخطط الاقتصادية التنموية المناسبة للبلاد في إخراج البلاد من أزمتها الخانقة, وإصرارها علي عملية سياسية يثبت فشلها كل يوم, يبددان طاقات الشباب الذي ينغمس بعضه في صراعات مستمرة في الشوارع والميادين, ويغرق بعضه الآخر في بحور اليأس, بينما يهرب بعض ثالث إلي عالم المخدرات الذي يزداد من يلجئون إليه يوما بعد آخر.

وليس صعبا حتي الآن بناء الثقة المفقودة علي كل صعيد من خلال عملية سياسية تقوم علي الشراكة الوطنية لا المغالبة أو الهيمنة.

وهذا هو المدخل لتغيير الأجواء الكئيبة السائدة في المجتمع, وإعادة الأمل الذي تبدده السياسة الراهنة, وخلق حالة مجتمعية تتيح تعبئة طاقات الشباب لتنشيط عملية الاستثمار الراكدة.

ويستطيع الشباب القيام بالخطوة الأولي في هذا الاتجاه في حالة بناء الثقة واستعادة الأمل من خلال المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.

ويمكن أن تكون هذه المشاريع بداية ثورة اقتصادية كبري إذا أعطيناها أولوية في ظل سياسة رشيدة, الأمر الذي يجعلها قاطرة أولي لتنشيط الاستثمار.

ولدي الشباب الكثير مما يمكن أن ينجزه في هذا المجال في حالة وجود سياسة اقتصادية ومصرفية صحيحة في أجواء تسودها الشراكة والثقة والأمل في المستقبل.

وعندئذ لن تخشي البنوك تخصيص أكبر قدر ممكن من الودائع المتاحة لتمويل الاستثمار في مشاريع الشباب الصغيرة والمتناهية الصغر التي نستطيع استخدامها قاطرة لجر الاقتصاد إلى الأمام .

ومن هنا تبرز أهمية التواصل العلمي والمعرفي للشباب بمختلف مستوياته ومجالاته والعمل على تنشيط دورهم  في خدمة المجتمع للاستفادة من وقت الفراغ , وأهمية دور المؤسسات الثقافية في تهيئة بيئة مناسبة لإبداع مفيد , فالثقافة أساساً هي كل المجتمع.

كذلك يكون الشباب قادة المستقبل بقوة آرائهم ونضجهم الفكري المقرون بالطاقة والصحة الجسدية السليمة، التي تدفع عجلة التنمية إلى الأمام، فبالعلم يرتقوا ويفكروا، وينتجوا، ويساهموا بالعطاء الفكري، ليكونوا قادة رأي عام يؤثروا في مختلف شرائحه. وهم عماد أي أمة وسر النهضة فيها، وهم بناة حضارتها وخط الدفاع الأول والأخير .

والمحافظة على المتنزهات والممتلكات العامة والمصالح الحكومية  والمساجد والكنائس والمستشفيات العامة والخاصة والمحافظة على المدارس الحكومية والخاصة والمحافظة على الحدائق وعلى الطرقات وكل ما هو يخدم الصالح العام من اهم الواجبات التى فرضت على الشباب لحمايتها والمحافظة عليها وتطويرها بالمشاركة الاجتماعية والتطوعية .

=============

بسمة امل من اجل مصر