الفشار

الـــفشار

=============

نتيجة بحث الصور عن صور عمل الفشار فى البيت

 

اليوم قمت بتجهيز الفشار في البيت ولم يستغرق أكثر من عشر دقائق وهذا ما دعاني أن اكتب عن أهمية الفشار الذي يعتبر من الوجبات الشعبية الخفيفة والمحببة للكبار قبل الصغار علاوة على إن الذرة المستخدم في تصنيعه رخيص الثمن إلى حد ما .

فالفشار من الوجبات الخفيفة المنتشرة عالميّاً والمحبّبة للجميع , ومن الممكن تناول كوب من الفشار بشكل يومي كبديل صحّي للمأكولات الخفيفة عالية السعرات الحراريّة .

فهو يحتوي أيضًا على بعض الزيوت الصحية وفيتامين E وفيتامين B وبعض المعادن.

فقد اكتشف الباحثون في جمعية الكيمياء الأمريكية في (سان دييحو) أن الجزء السفلي الموجود في الفشار وهو الجزء الأكثر صلابة والذي يكرهه كل منا بسبب أنه يعلق بالأسنان, يحتوي على تركيز أعلى من الفينولات المتعددة والألياف الغذائية. وأشار “فينسون” إلى أن هذه الكريات الصغيرة التي توجد أسفل حبات الفشار لابد أن تنال المزيد من الأهمية, وأكد أن هذه الكريات بمثابة شذرات الذهب.

وأعلن العالم “فينسون” المزيد من أهمية الفشار الصحية, حيث قال إنه قد يكون وجبة مثالية خفيفة بين الوجبات, حيث أنه هو السناكس الوحيد الذي لا تنسحق فيه الحبوب بشكل كامل كما أنه لا يدخل فيه مكونات أخرى عكس الوجبات الخفيفة الأخرى التي تدخل فيه مكونات أخرى تعمل على إضعاف الحبة الأساسية له. حيث أنه بهذا الشكل سيوفر نحو 70% من الحبوب الواجب تناولها بشكل يومي.

 

القيمة الغذائية للفشار

  • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل حمض الفوليك أو الفولات والذي يساعد على جعل الجسم يمتص العناصر الغذائية بشكل أكبر، فهو يحتوي على بعض الزيوت الصحية،

  • كما أنه يحتوي على فيتامينات هامة مثل فيتامين هـ وفيتامين ب،

  • ويحتوي على العديد من الألياف الغذائية، فكوب واحد من الفشار يحتوي على ما يقارب من جرام ونصف من الألياف، وهذه الألياف مهمة جداً لصحتنا فالرجل يحتاج إلى 35 جرام من الألياف في المقابل المرأة تحتاج إلى تناول 25 جرام من الألياف يومياً،

  • ويحتوي الفشار على مواد البوليفينولات المضادة للأكسدة وهي تقي من أمراض السرطان وتقوي العظام.

فوائد الفشار للجسم

  • يساعد الفشار المخ على إفراز مادة  تسمى “السيروتونين” التي تعمل على تحقيق التوازن العضوي للإنسان ، حيث تعمل على إيقاظ خلايا المخ بدون أي ارتفاع في ضغط الدم أو تزايد دقات القلب ، وبالتالي فإنه يتفوق على الكافيين حيث يقوم بعمله ولكن بدون أي آثار جانبية ، كما أنّ تلك المادة مسئولة أيضاً على الشعور بالفرح والسعادة والتفاؤل والإقبال على الحياة ، وبذلك يساعد الفشار على تحقيق التوازن النفسي للإنسان .

    -مضاداتِ الأكسدةِ في الفشار تحارب الشيخوخة وعلامات التقدّم في العمر، والتي يُمكن أنْ تَكونَ على شكلِ تجاعيدَ أو بقع داكنة في البشرة، وضعف العضلات، وهشاشةِ العظام، وتَساقط الشّعر.

  • تتخلص الألياف الموجودة في الفشار من الكولسترول المُتراكم على جدار الأوعية الدّموية والشرايين، بالتالي تَقي الإنسان من الإصابة بأمراضِ القلب، والنوبات القلبية، وتصلّب الشرايين.

  • يقي من الإصابة بمرضِ الزهايمر الذي يُصيب الإنسان عند التقدّم بالعمر.

 

الفشار و التخسيس

 

يعتبر الفشار وجبةً خفيفةً وقليلةَ السّعرات الحراريّة، ومن المُمكن أخذه خلال إتباع نظام غذائي لتقليل الوزن.

فهو يزيد من الشعور بالشبع وبالتالي يؤدّي لتقليل كميّة الطّعام التي يتناوله الشخص، مما يساعد على تقليل الوزن.

 

الوقاية من أمراض العصر

أظهرت الدراسات أن الفشار يقي من السرطان والزهايمر وأمراض المفاصل والسمنة والصدفية وسرطان الجلد  .

وبصفة عامة فهو مفيد في :

1-يقلل من مستوى الكولسترول الضار في الجسم.

2- يحمي الفشار من الإصابة بأمراض هشاشة العظام.

3-يحمي القلب والأوعية الدموية.

4-يقي من أمراض السرطان.

5-يقي من أمراض الصدفية وأمراض حساسية الجلد.

 

فوائد الفشار لمرضى السكري

  • يساعد الفشار في تحسين مستوى السكر في الدم ، مما يساعد مرضى السكري على تنظيم معدل السكر جنباً إلى جنب مع الأدوية.

لهذا فالفشار من الوجبات المهمة لمريض السكري لأنه يتحكم في نسبة السكر في الدم، كما أن تناول الفشار مهم للأشخاص الطبيعيين لأنه يقي من التعرض للإصابة بمرض السكري.

 

فوائد الفشار لهشاشة العظام

احتواء حبات الذرة على الكثير من المعادن الهامة للجسم ، يساعد على تقوية العظام وعلاج هشاشة العظام، فهو يحتوي على الفسفور والمعادن الهامة لتعزيز صحة العظام.

 

فوائد الفشار في عملية الهضم

 يحتوي الفشار على العديد من الألياف الهامة لعملية الهضم، فالفشار يحسن من الجهاز الهضمي الذي يسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء، وبهذا يتحسن مستوى عملية التمثيل الغذائي مما يرفع من نسبة عملية الأيض في الجسم، فتحمي الجسم من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك و انتفاخ البطن.

 

أضرار الفشار

انتباه

===========

  • بجب الابتعاد عن حلة تجهيز الفشار وتهوية المكان لاجتناب الغاز المتصاعد عن قلى حبات الذرة فعلى الرغم من فوائد الفشار العديدة والمتنوعة إلّا أن هناك خطر كبير يحيق بالقائم بعمله ، فهو معرّض لفقدان بصره إذا لم يتحرى اجتناب الغاز المتصاعد عند قلي حبات الذرة، فذلك لغاز عبارة عن (أوكسيد النيتريك ) وهو غاز سام بلا رائحة ، يصيب قرنية العين مما يؤدي إلى تدهور الخلايا الموجودة في العين المسئولة عن استقبال الصورة ، وبعدها يصاب المريض بالعمى .

  • يفضل تحضير الفشار في المنزل بقليلٍ من الزيت أو دون إضافة الزّيوت، والاعتدال في استخدام الملح.

  • ولا يتم تجهيزه في الميكروويف فهو غير صحي .

 

طريقة التجهيز في البيت

– يتم تجهيز 200 جم من ذرة الفشار الصفراء والصغيرة الحجم لعدد 6 افراد

– قليل من زيت الذرة حوالي 75 جم

– حلة طبخ ( مقلاة ) متوسطة الحجم

– يتم وضع الزيت في الحلة مع الذرة ويتم التقليب حتى يتشرب الذرة بالزيت

– يوقد على الحلة بنار متوسطة وتغطى

– يستمر التفاعل بعد تسخين الذرة لمدة من خمس دقائق إلى عشر دقائق ونطفئ الموقد عندما ينتهي سماع صوت فرقعة الذرة .

– يضاف القليل من الملح حسب المذاق .

  • يفضل عدم إضافة ملح كثير أو اى لون أو سمن على الفشار لأنه غير صحي لعدم زيادة نسبة الدهون والأملاح به .

الحمد لله خلص الفشار منى وأنا بكتب المقال بكره إن شاء الله نسوي شوية كمان .

بالهنا والشفا للجميع .

تحياتي

حسن عبد المقصود على

==================