الاتجاه النفسي التربوي لصعوبات التعلم

الاتجاه النفسي التربوي

لصعوبات التعلم

 ====

تحدثنا من قبل عن محاولة علاج صعوبات التعلم طبيا

واليوم نتحدث عن العلاج النفس تربوى  

ويشتمل الاتجاه النفسي التربوي على ثلاث طرق هامة وهى  :

 

1 ـ طريقة التدريب على العمليات:

تقوم هذه الطريقة على تصميم أنشطة تعليمية تهدف إلى التغلب على المشكلات الوظيفية التي تعاني منها العمليات الإدراكية ذات الصلة بصعوبة التعلم.

ويتم في هذه الطريقة استخدام أساليب مختلفة أهمها:

·         التدريب النفس لغوي:

·         حيث يتم التدريب على التآزر البصري ألحركي  ويستخدم هذا الاسلوب بشكل خاص في علاج صعوبات الكتابة والقراء وأشهرها برنامج كيرك ورفاقه.

·         التدريب باستخدام الحواس المتعددة:

·         ويقوم هذا الاسلوب على استخدام القنوات الحسية المختلفة

·         (سمع، بصر، شم، لمس، الحاسة المكانية)

·         في التدريب على العمليات الإدراكية.  ويقوم هذا الاسلوب على الافتراض بأن الطفل يتعلم بشكل أسهل إذا تم توظيف أكثر من حاسة في عملية التعلم.

 

·         التدريب المعرفي:

·         يسمى هذا الاسلوب في التدريب إلى تحسين استراتيجيات الطالب في فهم وتنظيم عمليات التفكير المختلفة على اعتبار أن استراتيجياته السابقة غير ملائمة لعملية التعلم.  ويتضمن هذا الاسلوب إجراءات مختلفة ومتعددة أهمها التعلم الذاتي والضبط الذاتي.

ـ طريقة التدريب على المهارات:

إن طريقة التدريب على المهارات تركز على التدريب المباشر على المهارات التي يظهر فيها التلميذ قصوراً أو عجزاً.  وتقوم هذه الطريقة على افتراض أن العجز أو القصور في أداء المهارات لا يعود إلى خلل في العمليات الإدراكية وإنما إلى حرمان من فرص التعلم الملائمة.

ـ الطريقة القائمة على الجمع

بين التدريب على العمليات والتدريب على المهارات:

إن الاتجاه الأكثر حداثة وقبولا في أوساط المختصين في الوقت الحاضر هو الجمع بين الاتجاهين والاستفادة من الميزات الإيجابية لكل منهما.

واخيرا اقول ومن خلال تجاربنا السابقة ان الاعتماد على طريقة واحدة فى علاج مشكلة صعوبات التعلم لدى الطفل مضيعة للوقت فلا بد من تداخل طرق متعددة فى العلاج سواء طبية وعلاجية او تربوية ونفسية واجتماعية وصحية وكل ما يساعد على العلاج مع مزيد من الصبر وكثرة المحاولات سنجد ان شاء الله نتائج جيدة فى العلاج .

=====

بسمة امل للجميع

حسن عبدالمقصود على