زيت الجرجير

زيوت طبية

 

زيت الجرجير

 

بالبحث فى المكتبة الخاصة بى وجدت مجموعة كبيرة من الزيوت الطبية متنوعة مما شجعنى على الكتابة عن هذه الزيوت وفاتدتها وهى زيوت متداولة فى السوق وفى المواقع المتنوعة واليوم نتحدث عن زيت هام له دور طيب فى حياة الانسان 

يستخرج الزّيت من بذور الجرجير، وهو مرتفع بحمض الإروسيك، وقد استخدم في الشّرق الأوسط في الطّب التّقليدي في علاج اضطرابات الجلد، ويحتوي الجرجير الذي يصنّف من الخضروات الصّليبية على مركبات الكبريت النّشطة في محاربة السّرطان والالتهابات، والمستخلص من بذوره يستخدم للوقاية من الأمراض الجلديّة، مثل مرض الصّدفية.

أكدت الدراسات العلمية المعملية أن زيت الجرجير و زيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.
وقد تبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم ” جامالينولينك “.

 

تكمن فوائد الجرجير للشعر في انه يعمل الجرجير على منع تساقط الشعر ويعالج قشرة الرأس , نظرا لغناه بالكبريت والحديد والزنك وفيتامين أ , ويتم الحصول على أفضل النتائج من خلال. تدليك الرأس بعصير الجرجير .

التغذية الحيوية للمعادن الموجودة في  الجرجير تساعد على تحسين فروة الرأس وكذلك صحة الشعر. استخدام مقدار من الجرجير في نظامك الغذائي اليومي قد يساعد على تطهير الدم وكذلك منع  فقدان الشعر ، ويمنع ظهور القشرة في فروة الرأس، والتي بالتالي، تساعد، الشعر ليصبح انعم واطول .

 

فوائد الجرجير للبشرة

 

اهم فوائد الجرجير للبشرة يحتوي الجرجير على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية المهمة للحفاظ على صحة الجلد ،لاسيما فيتامين أ “الذي يأتي من البيتا كاروتين”وج وفيتامين هـ والفلافونويد , وهذه المركبات تعمل على حماية البشرة والوجه من ضرر أشعة الشمس. وتعمل أيضا على الوقاية من شيخوخة البشرة وما يصاحبها من أعراض مثل تجاعيد الوجه , وتعتبر هذه المركبات أيضا مركبات مضادة للأكسدة ، لذلك فهي تعمل على حماية البشرة من الشقوق الحرة.

 

فوائد الجرجير للسكر

 

فوائد الجرجير  لمرضي السكر فهو يخفض من الدهون، و الصوديوم، و الكولسترول الجرجير مهم لمرضى السكر، لأنه يتضمن تأثير يساعد البنكرياس، ويعمل علي المساعدة في تصنيع الأنسولين.

السمنة هو بالتأكيد السبب رقم 1 لمرض السكري، والجرجير لمرضى السكر يساعد على الحفاظ على خسارة الوزن.

 

الغدة الدرقية

 

محتوى اليود في الجرجير يمكن أن يساعد في السيطرة على وظيفة الغدة الدرقية. يمكنك استخدام الجرجير للغدة الدرقية جنبا إلى جنب مع هرمونات أخرى، لتعزيز الاستقرار الهرموني. الجرجير يساعد في منع حدوث مشاكل مثل تضخم الغدة الدرقية.

 

فوائد الجرجير للجنس وللرجال

 

وتكشف المصادر التاريخية العديدة ان الجرجير مثير للشهوة الجنسية منذ الرومان القدماء والفرس. وقد يكون هذا بسبب زيادة الزنك والحديد فيه .

وشرب عصير اوراق الجرجير و اكل بذور الجرجير اللاذعة كالخردل و اكل اوراق الجرجير الغضه يقوي جنسيآ ، وربما يرجع ذلك لوجود فيتامين هـ المهيج للشهوة والمنشط للباه.

إذا أخذ الجرجير مع الطعام ساعد على ادرار الصفراء وسرعة الهضم كما أنه يزيد من حجم البول ويقوي الباه ويطيل الجماع .

الأسنان

يساعد على ثبات الاسنان و تقوية اللثة و منع نزيفها .

نزلات البرد

– ينفع في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم .

الروماتيزم


– مسكن لـ آلام الروماتيزم و المفاصل 

و النقرس 


-ينفع ضد امراض الكلى و الكبد 

 

 فوائد  عامة للجرجير

الجرجير هو مصدر جيد للفيتامين B6، الذي يساعد على ضبط نسبة الجلوكوز في الدم إلى المستوى الطبيعي، ويمكن أن يساعد في تخفيف تشنجات الحيض. لأنه جزء من عائلة الكرنب، الجرجير، هو مصدر كبير غني بالألياف، والتي يمكن أن تساعدك على البقاء في احسن حال. وإذا كنت في حاجة إلى تعزيز الجهاز المناعي للحماية ضد نزلات البرد، الجرجير يوفر لك كمية جيدة من فيتامين C. والنساء الذين يحتاجون إلى تصحيح نقص الحديدë (والذي عادة ما يحدث أثناء الحيض) الحديد الذي  يحتاجونه موجود في الجرجير.

 

 فوائد الجرجير للنظر

 

الجرجير لديه مستويات عالية من اثنين من الكاروتينات محددة: زياكسانثين واللوتين. هذه تساعد على محاربة امراض ضعف النظر مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

 

من فوائد الجرجير انه يعالج الإمساك

 

من المعروف ان الجرجير يعمل كملين ولانه مليء بالالياف فله دور فعال في علاج الامساك .

والطريقة هي كالتالي

ضع اثنين ملاعق كبيرة. من زيت الجرجير  وتصب في مقلاة على نار متوسطة عالية. إضافة واحد مكعبات من البطاطس والبصل المفروم ، ويحرك المزيج ثم خفض الحرارة إلى متوسطة والغطاء. الحرارة لمدة خمس دقائق.

 

فوائد الجرجير الأخرى

 

يساعد على الهضم، وينقي الدم، وينشط، ويقوي،ويفتح الشهية، ويدر البول،ويستخدم عصير الجرجير للتخلص من النمش ,وآثار السود بالوجه، ولتقوية الشعر كما أنه مفيد في إفراز الصفراء،
وفي حالات نقص فيتامين سى وفي آلام الروماتيزم.

انها خيرات الله بين ايدينا

والحمد لله رب العالمين

========

وغدا لنا لقاء ان شاء الله تعالى