القران والطمأنينة في القلب
2019-11-24
هرمون السيروتونين والسعادة البشرية
2019-11-26

موسوعة أفضل النباتات العشبية وفوائدها الصحية للإنسان -الزنجبيل

4/nQGwoluidETKj0jQemk9WXPZ3fgwQEj01LAwySdYR9ElBPVdhFa_6qg

موسوعة أفضل النباتات العشبية

وفوائدها الصحية للإنسان -الزنجبيل

==========

نتابع عرض اهم الاعشاب والنباتات الطبية الهامة للانسان وقد تحدثنا عن الكركم  فى المقال السابق تحت الرابط

http://basmetaml.com/?p=5119

واليوم نتحدث عن الزنجبيل

الــــــــزنجبيل

=======

الزنجبيل هو من التوابل المشهورة التي تستخدم بطرق مختلفة في الطب البديل، حيث ان لديها تاريخ طويل جداً من استخدامها في أشكال مختلفة في الطب التقليدي والطب البديل .

أنواع الزنجبيل

يوجد للزنجبيل عدة أنواع، فمنها ما يتم تقسيمها حسب اللون إلى: الزنجبيل الأصفر,الزنجبيل الاخضر، الزنجبيل الأبيض، والزنجبيل الأزرق. ومنها ما يتم تقسيمه بحسب أصل منطقة نموه الى:

  1. الراسن (الزنجبيل البلدي)

  2. زنجبيل العجم

  3. زنجبيل شامي

  4. زنجبيل فارسي

  5. زنجبيل هندي.

الفرق ما بين الزنجبيل الأخضر الطازج والمسحوق

عادة ما تكون نسبة الزيوت الطيارة الموجودة في الزنجبيل الطازج أعلى منها في الجاف ونكهته تكون أقوى، وبهذا فينصح بتناول الطازج عند علاج المشاكل المتطلبة تقوية للمناعة ومكافحة الميكروبات.

المادة الفعالة في الزنجبيل هي الجينجيرول موجودة في كافة أنواع الزنجبيل وأشكاله، ولكن ما يميز الزنجبيل الأخضر الطازج عن الزنجبيل المجفف هو كون المجفف يحوي السوجيل (Soguel)، والتي تتكون أثناء تجفيفه، وهي المادة المخففة للألم الا انها تعمل أيضاً على رفع ضغط الدم، وهذا عكس ما يضيفه الزنجبيل الاخضر الطازج من ميزه لقدرته على خفض ضغط الدم.

القيمة الغذائية للزنجبيل

يعتبر الزنجبيل مصدر للعديد من العناصر الغذائية المفيدة، فهو يحوي عدد من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامين B6  وفيتامين B3، بالاضافة الى محتواه من الألياف الغذائية.

السعرات الحرارية

80 سعرة حرارية

بروتينات

1.82 غم

كربوهيدرات

18 غم

دهون

0.75 غم

الياف غذائية

2 غم

فيتامين C

5 غم

فيتامين B3

0.75 غم

فيتامين B6

0.16 غم

البوتاسيوم

415 غم

الحديد

0.6 غم

المغنيسيوم

43غم

ما هي الكميات المسموحة؟

كميات الزنجبيل المستخدمه للأغراض العلاجية:

  • الجرعة الموصى بها هي 2-4 جرام من الزنجبيل يوميا، مقسمه الى اثنين – ثلاثة حصص.

  • نصف جرام من الزنجبيل المجفف يعادل اثنين غراما من الزنجبيل الطازج.

  • فيما يلي الفوائد الصحية للزنجبيل

    فوائد الزنجبيل

    يعتبر الزنجبيل بشكل عام ذو فوائد عديدة لمختلف الحالات الصحية، وبحسب بعض المواقع العلمية فان ما وجد عن فوائد الزنجبيل المثبته طبياً في الدراسات المخبرية على الحيوانات كان:

    • تخفيف التورم

    • خفض نسبة السكر في الدم

    • خفض الكولسترول

    • حماية ضد مرض الزهايمر

    • منع تخثر الدم.

    1- تخفيف الوزن

    أشارت بعض الدراسات الى أن  تناول الاشخاص للزنجبيل ساهم في خسارتهم لما يقارب 20% من الدهون بالنسبة لمن لا يتناولونه. وذلك قد يكون بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الاحساس بامتلاء المعدة وبالتالي زيادة الشبع. كما ووجد ان للزنجبيل دور هام فى التنحيف وخسارة الوزن عن طريق تشجيع عمليات الأيض وتعزيز عملية حرق الدهون في الجسم.

    2- الحفاظ على مستويات ضغط الدم

    باحتواء الزنجبيل على مواد نشطة وكمية من الألياف الغذائية بالاضافة الى معادن مهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، فهو يساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.

    يتم ذلك عن طريق تقليلها وضبط مستوياتها، وتقيلل نسبة الكولسترول في الدم، والحفاظ على صحة الشرايين.

    لكن عادة ما ينصح لمرضى الضغط بتناول الزنجبيل الطازج لهذا الغرض وليس المطحون.

    3- مكافحة اعراض القولون العصبي

    وجد بان الزنجبيل يعتبر طارد للغازات ويساعد في مكافحة أعراض القولون العصبي وتقليل الالم والتلبكات المرافقه له.

    4- مفيد لمرضى السكري

    يساهم الزنجبيل في خفض مستويات السكر في الدم، وتعزيز صحة مريض السكري بشكل عام، ووقايته من بعض المضاعفات المصاحبة لمرضى السكر.

    الا انه ينصح لمريض السكري بعدم تجاوز تناول 4 غم من الزنجبيل يومياً حتى لا تصبح الأثار عكسية وتؤثر سلباً على صحته، بهبوط حاد للسكر.

    5- جيد لمرضى السرطان

    وجد للزنجبيل دور كبير في الوقاية من أنواع سرطانات مختلفة مثل سرطان القولون، البروستاتا، الثدي، الجلد والرئة، وذلك يعود الى محتواه العالي من مضادات الأكسدة والمواد النشطة. كما وفي دراسة أجراها المركز الشامل للسرطان، في جامعة ميشيغان، وجد بان تناول الزنجبيل المطحون له دور في القضاء على خلايا سرطان المبيض بشكل خاص. وفي دراسة أخرى وجد للزنجبيل دور في ابطاء نمو الخلايا السرطانية في كل من القولون والمستقيم.

    6- يعالج الصداع

    يستخدم الزنجبيل كمهدىء ومخفف للألم وله دور في علاج الصداع النصفى. كما يساعد في محاربة الالتهابات في الجسم التي قد تكون السبب في ما وراء الاصابة بآلام الرأس والصداع وتخفيف الدوران والغثيان وأي أعراض ممكن أن تصاحب الصداع.

    7- علاج الزكام

    وجد منذ القدم دور للزنجبيل في علاج المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي والى الان فهو فعال في تعزيز المناعة، والتخفيف من أعراض نزلات البرد وامراض الشتاء. كما يساهم في علاج التهاب الحلق ويوسع الشعب الهوائية ويخفف من الاعراض كالسعال ويطرد البلغم.

    8- تحسين الصحة الجنسية

    وجد بان الزنجبيل يعزز الدورة الدموية مما يجعل له فوائد قد تعود على الصحة الجنسية وزيادة الشهوة. كما قد يساهم الزنجبيل في علاج بعض مشاكل العجز الجنسي والضعف، ويعزز الانتصاب، ويساعد على تاخير عملية القذف لدى الرجل، كما ويدخل في علاج الرائحة الكريهة للمهبل.

    9- التخلص من مشاكل الشعر

    يساعد الزنجبيل في علاج مشاكل الشعر وتقويته، اذ وجد أن زيت الزنجبيل عند دهنه على الشعر وتدليك فروة الرأس به باستمرار يساعد على زيادة نمو الشعر وعلاج مشكلة تساقطه، كما ووجد له دور كبير في علاج مشكلة قشرة الرأس والتخلص منها. هذا وقد يساعد الزنجبيل عند المواظبة على استخدامه في محاربة ظهور الشعر الابيض الذي قد ينتج عن بعض العوامل النفسية او نقص في بعض العناصر الغذائية، وينصح باضافة العسل اليه لزيادة فعاليته.

    10- العناية بالبشرة

    يعتبر الزنجبيل ذو فوائد جمالية تعود على البشرة، فهو يساعد في تفتيح البشرة وتنقيتها. ويساعد على تعقيم البشرة ووقايتها من الالتهابات.

    فوائد طبية للزنجبيل

    أما عن فوائد الزنجبيل الطبية لجسمك، فهي:

    1- فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي

    وجد بانللزنجبيل دور هام فى علاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمى بشكل عام، فهو يستخدم في علاج ومنع الغثيان والقيء، ويعزز عملية الهضم وامتصاص المواد، عن طريق تحفيز افراز العصارات الهاضمة واللعاب. وباعتبار الزنجبيل مصدر للألياف الغذائية فتناوله يساهم في تليين حركة الامعاء وتسهيلها وعلاج التلبكات المعوية.  كما وجد بان الزنجبيل يساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق زيادة المخاط المفرز فيها ووقاية جدارها الداخلي.

    2- علاج الالتهابات وأمراض المفاصل

    وجد ان مضادات الاكسدة والمادة النشطة في الزنجبيل والمعروفة بالجينجيرول، كلها تحارب الميكروبات المختلفة والالتهابات في الجسم. حيث يحتوي الزنجبيل على أنزيمات تعمل على تحليل البروتينات التي قد تساهم في حدوث الالتهابات مثل التهاب المفاصل. حيث وجدت دراسة أن الاشخاص الذين تناولوا الزنجبيل انخفض احساسه ثلاثة أرباعهم بآلام المفاصل.

    3- فوائد الزنجبيل للنساء

    لشرب مغلي الزنجبيل دور فعال في التخفيف من اعراض الدورة الشهرية وتسكين الام الحيض عند النساء، كما وجد أن مضادات الأكسدة التي يحويها الزنجبيل قد تساهم في الوقاية من بعض السرطانات الخاصة بالنساء، مثل سرطان الرحم وسرطان المبيض.

    4- الزنجبيل في مكافحة علامات الشيخوخة

    وجد أن الزنجبيل بمضادات الاكسدة القوية يساعد في التخفيف من التجاعيد والوقاية من علامات التقدم في السن، وتعزيز صحة البشرة والجلد، وهو يحارب الجذور الحرة ويحمي الخلايا، ويعزز من صحة الدورة الدموية في طبقات الجلد والبشرة.

    5- الزنجبيل في علاج حب الشباب

    وجد بان تطبيق مغلي الزنجبيل بعد أن يبرد على بشرة الوجه وتنظيفها به، يساعد بالفعل على تعقيمها، ويساعد في الوقاية من حب الشباب وعلاجه، وتنقية البشرة وتصفيتها.

    6- فوائد الزنجبيل لصحة القلب والشرايين وتقليل الكولسترول

    وجد بأن الزنجبيل يعزز صحة الدورة الدموية ويساعد في تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك عن طريق دوره الفعال في تقليل مستويات الكولسترول في الدم. بالاضافة الى كونه مصدر لمجموعة من المعادن المهمة والضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين ولتنظيم ضغط الدم، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.

  • الزنجبيل والحمل

    وجدت العديد من الدراسات دور للزنجبيل في التخفيف من الدوار والغثيان والقيء والأم الرأس واضطرابات المعدة، وبهذا يكون له دور كبير أيضا في علاج بعض الاعراض المصاحبة للحمل وتخفيفها. لكن ينصح للحامل ان تتناول كميات قليلة منه دون ان تتجاوز 4-2 غم يوميا، مع تقسيمها على 2 الى 3 حصص يومياً، ويمكن اضافتها الى الطعام وأطباق السلطة أو تناولها كعصير.

  • اضرار الزنجبيل

    الزنجبيل بشكل عام مدرج ضمن قائمة المواد المعترف فيها على انها امنة الاستخدام بشكل عام  .

    الاثار الجانبية للاستخدام

    فى حالة زيادة كمية الاستهلاك اليومية للزنجبيل عن الحد المطلوب فهي  تشمل:

    • هبوط في مستويات سكر الدم

    • تميع ولزوجة في الدم

    • الاصابة بحموضة في المعدة

    • الغثيان والقيء.

    الأعشاب والأغذية التي يتعارض معها الزنجبيل

    وجد بان الزنجبيل قد يتعارض مع الأغذية والأعشاب التي تعد مضادة للتخثر وتناولها معها ممكن أن يسبب النزيف، ومن امثلتها:

    لايستخدم مع (البقدونس والحلبة، والقرنفل، والفلفل الأحمر، والثوم والبصل وعرق السوس.)

    الحالات الصحية والأمراض التي يتعارض معها الزنجبيل

    تبعاً للآثار الجانبية التي قد يسببها الزنجبيل وبشكل خاص عند تناول كميات كبيرة منه، فيجدر بكل من الحالات الاتية توخي الحذر عند استخدامه:

    • مرضى السكري تجنب تناول كميات كبيرة منه اذ انها قد تؤدي الى خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي هبوط في السكر.

    • لا ينصح لمرضى المرارة باستهلاكه.

    • يسبب خفقان بالقلب ويؤثر على الضغط، ولذا ينصح لمرضى القلب وضغط الدم بتجنب تناوله واستشارة الطبيب.

    • ينصح من يعانون من مشاكل في التخثر وميوعة الدم باستشارة الطبيب قبل استخدامه ومعرفة الجرعات المسموحة.

    • =========

    • للحديث بقية نتابع 

    • بسمة امل 

cript async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating / 5. Vote count:

4/nQHM7YaifcMZ9KJyL3CUKY6tp1N1alz0Tk0szTb-D0-ZDvrznBLZHcQ

Материалы по теме:

خضروات وفاكهة واعشاب تحارب السرطان
خضروات وفاكهة واعشاب تحارب السرطان ======== خضروات وفاكهة واعشاب تحارب السرطان مازالت الاعشاب الطبية والخضروات  والفاكهة  والاسماك تلعب دورا كبيرا فى حياة الانسان نموا وتغذية وعلاجا ومن خلال ...
موسوعة الزيوت الطبية ج13 زيوت لعلاج النحافة 
موسوعة الزيوت الطبية ج13 زيوت لعلاج النحافة  ==== 13= زيوت لعلاج النحافة ========= زيت الحلبة الاستخدام الخارجى مفيد فى حالات تشقق الجلد و تحسين لون البشرة. كدهان لزيادة حجم ...
ثمرة جوزة الطيب والعلاقة الزوجية
ثمرة جوزة الطيب والعلاقة الزوجية ====== جوزة الطيب تعتبر من أكثر الثمار المستخدمة على شكل توابل للطعام، نظراً لنكهتها الرائعة ورائحتها العطرة، كما تُستخدم في تحضير ...
كنز زيت السمسم والكوليسترول
زيت السمسم والكوليسترول   هل يزيد زيت السمسم نسبة الكوليسترول في الدم؟ والجواب: يحتوي بذور السمسم على زيوت ثابتة أو زيت السمسم بنسبة ( 40 60%) وهي: ...
اللفت و فــــــــوائده
اللفت و فــــــــوائده ======= نحن الان فى موسم اللفت وهو رخيص الثمن ويعتبر اللفت مصدرا للعديد من المعادن والفيتامينات الهامة وخاصة المضادة للسرطان والمخفضة للضغط المرتفع ...
hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوى سابق بالتعليم ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

اترك تعليقاً

موسوعة أفضل النباتات العشبية وفوائدها الصحية للإنسان -الزنجبيل

by hassan rzk time to read: <1 min
0
WhatsApp chat
bursa escort eryaman escort