قصص ناجحة لزواج المعاقين : برغم الإعاقة.. اتجوز وانت مطمئن

قصص ناجحة لزواج المعاقين : برغم الإعاقة.. اتجوز وانت مطمئن

نتيجة الصورة لصور زوجات الاعاقة
قصص ناجحة لزواج المعاقين :

برغم الإعاقة.. اتجوز وانت مطمئن

نعم اعرف العديد من قصص زواج  المعاقين سواء اعاقة جسدية او اعاقات اخرى ومعظم هذه الزيجات ناجحة نعم لانها قامت على الحب والتفاهم ومعرفة كل لقدرات وامكانيات الاخر وفى هذا الحوار نستمع لرائ اصحاب الاعاقة والاسوياء

لأن أبرز مشكلة تواجه المعاقين هي الزواج .. قررت ريهام المصري الفتاة المعاقة، أن “توفق راسين فى الحلال” من أصحاب الإعاقات ومساعدتهم لتكوين أسرة سعيدة، وذلك بإنشاء جروب على الفيس بوك باسمأهل الإرادة والتحدي” يتحدث فيه المعاقون بكل صراحة عما يواجههم من مشكلات بخصوص أزمة الزواج كما وصفوها ومحاولة الإجابة عن العديد من الأسئلة المطروحة بهذا الشأن، وهل من الأفضل أن يتزوج المعاقون من مثلهم أم من أصحاء؟ وكيف يمارس المعاق حياته الزوجية ومسؤولياتها مع زوجته وأولاده؟ وما هي الضوابط الشرعية لهذا الزواج؟ 

تقول ريهام : هذا الجروب يهتم بالجانب الاجتماعي لأصحاب الإرادة، فمن حق كل معاق أن يعيش حياته بشكل كامل وأن يحلم ببناء حياة زوجية ناجحة، دون أن يشعر أنه ينقصه شىء عن الآخرين، ومن حقه على الأسوياء أن يشاركوا ولو بكلمة تساعده علي تحدي الصعوبات التي تواجهه لتحقيق حلمه.

وحول تجربة الجروب تقول: “يضم هذا الجروب ذوى الإعاقة على اختلاف أعمارهم وأجناسهم، وقد وصل عددهم لـ1100 عضو، كما أنه يضم المهتمين بمجال الإعاقة، والهدف منه هو التعارف والمناقشة فيما بيننا فى قضايا الإعاقة، والحديث عن مشاكلنا ومحاولة حلها بشكل إيجابى.

يابخت من وفق إعاقتين في الحلال

وكانت أكثر المشكلات التى وجدتها هى مشكلة أصحاب الإعاقات، ومحاولة لحلها وضعت على الجروب استمارة يملؤها كل من يبحث عن نصفه الآخر من ذوى الإعاقة.. وتتضن الاستمارة البيانات الشخصية مثل الاسم والنوع والوظيفة والسن ومحل الاقامة ومواصفات شريك الحياة، وأهم ما فى الاستمارة نوع الإعاقة ونوع الإعاقة المناسبة للطرف الآخر.

وتضيف: “أقوم بنفسى باستلام الاستمارات فى سرية تامة.. وأعتمد على مبدأ مصارحة الطرفين بإعاقة كل منهما حتى تتم الأمور بشكل طبيعى، والملاحظ أن كل راغبي الزواج مهما كانت إعاقتهم يرغبون في الزواج من مثلهم، فأستقبل استمارات من مكفوفين وأصحاب إعاقات حركية وأخيرا منذ عدة أشهر وصلتنى استمارات من معاقين ذهنيا أيضا.

ومن خلال تجاربى فى مجال تزويج المعاقين وجدت أنه من الصعب أن يتوافق اثنان من نوع إعاقه واحد، فمثلا من الصعب أن يتزوج اثنين مكفوفين إلا فى حالات قليلة، وأيضا من الصعب أن يرتبط اثنان جالسين على كرسى متحرك، فالأفضل على سبيل المثال أن يتزوج الكفيف من صاحبة إعاقة حركية، لكن هناك بعض الزيجات من أصحاب الإعاقات المتماثلة زواجهم ناجح جدا، فالأمر كله يعتمد على القبول.

دور ريهام لا يتوقف عند ترشيح الطرف المناسب من خلال البيانات المرسلة، لكنها تدعوهم للقاء فى مكان عام ومع الأصدقاء للتعارف، وإذا حدث قبول بين الطرفين تحاول مع أصدقاء الجروب مساعدتهم حتى يوم الزواج، وإذا لم يحدث تحاول البحث عن الشخص المناسب مرة أخرى .

استطاع جروب ” زواج أهل الإرادة والتحدي” إتمام 6 زيجات ناجحة منذ تأسيسه منذ عامين آخرها كانت فى أكتوبر الماضى.

قدوة للأسوياء

شريف ياسين، مترجم بمستشفى سرطان الأطفال، وسميحة أحمد ،ربة منزل، من أبرز النماذج الناجحة بالرغم من أن شريف يعاني من إعاقه حركية كاملة وسميحة تعاني من إعاقة فى أحد طرفيها منذ كان عمرها 14 عاما..

تقول سميحة: تعرفنا عن طريق موقع النت وتحدثنا من خلاله لمدة 3 شهور والتقينا وحصل قبول بيننا وتزوجنا منذ عام ونصف.

نظرة الأهل لهم واعتقادهم أنهم من الصعب أن يكملوا مشوار الحياة معا كانت أكبر مشكلة واجهت العروسين فى زواجهم.

تضيف الزوجة في زهو: احنا مش بنشوف نظرة عطف من الناس أكثر من اننا بنشوف نظرة تعاطف، لكننا نمارس حياتنا بشكل طبيعي واعتدنا على الاعتماد على أنفسنا وكل زملائنا المعاقين والأسوياء يعتبرننا قدوة لهم.

سميحة رغم أنها حاصلة على ليسانس آداب لغة فرنسية إلا أنها لم تجد فرصة عمل فكل المدارس رفضت قبولها بسبب إعاقتها الحركية، وتساعده في عمله بموقع صوت المعاق الإلكترونى الذى يهتم بكل قضايا المعاقين ويحاولان من خلاله التعبير عن مشكلات المعاقين وآرائهم .

ويتمنى الزوجان أن يعلما طفلهما الصغير احترام أبويه المعاقين وأن الإعاقة كرم من الله وليس نقمة كما يظن الجميع.

المسؤولية أم الاختراع

أما إيهاب، الذى يعمل إمام وخطيب وأخصائى اجتماعى بوزارة التضامن الاجتماعى، فقد كان يرفض تماما الارتباط بمعاقة، ولكن بعد أن تعرف على هناء تغيرت وجهة نظره تماما فيقول عن تجربته: قبل الزواج كنت أرفض الارتباط بكفيفه لأنى فى حياتى العملية أحتاج لقارئ، ولكني عندما تعرفت على والدي هناء ورأيت زواجهم الناجح وهما مكفوفان، أعجبت بهناء خاصة وأنها تقوم بنفسها بعمل كل المهام المنزلية، وشعرت بالتوافق بيننا فقررت الزواج منها، وبالفعل هناء تساعدنى فى عملى كثيرا والبيت منظم وهادئ بشكل تفتقده الكثير من بيوت الأسوياء.

وعندما التقيت بهناء بدا واضحا أن أفكارهما وميولهما واحدة، كما بدا أيضا مدى تعاونهما في كل أمور الحياة تقول العروس: المسؤلية أم الاختراع .. لو ظهرت أمامي أى مشكلة لا أخجل من السؤال واكتساب الخبرة ممن حولى خاصة أمي وأبي اللذين علماني كثيرا وربيانى أنا وإخوتى الأربعة بدون مساعدة أحد رغم أنهما كفيفان، ودائما ما أركز على تعلم كيف أنسق بيتى وعمل أكلات جديدة.

وتضيف: أكبر معاون لنا فى بيتنا هو الكمبيوتر.. فهو ثالثنا ومعاونا على العمل وعلى الحياه حتى أننى أبحث عن كل وصفات الأكل الجديدة من خلاله، وأعرف ما هو جديد فى الديكور من خلاله وأيضا أختار ألوان ملابسنا بالكمبيوتر!

يرى إيهاب أن ثقافة المجتمع تجعل فكرة زواج اثنين معاقين مسألة صعبة وغير عادية، بالرغم من أن ذوى الاحتياجات الخاصة حياتهم سهلة وهم غالبا من أصحاب المهارات.

===================

منقول

كنانة اون لاين