الأطفال والأمراض النفسية
مايو 27, 2018
أنواع أخرى لنوبات الصرع
مايو 27, 2018
Show all

الصرع ونوباته

الصرع ونوباته

=====

الصرع كلمة عامة وشاملة تطلق على كثير من المرضى ولكن هل كل من أصيب بالصرع يتساوى في نوباته مع الآخرين ؟ بالطبع لا فالصرع يختلف في نوباته ودرجاته فقد تبنت الأوساط الطبية التصنيف الذي قامت به المنظمة الدولية لتصنيف النوبات الصرعية ويقوم هذا التصنيف بالحلول التدريجية محل مصطلحات النوبات القديمة بما في ذلك “نوبة الصرع الجزئي” و”والنوبة العامة”.

 

ولكن ما الفرق بين النوبات الجزئية  والنوبات العامة  ؟

إن التمييز بين النوبات “الجزئية” و”النوبات العامة” من أهم ملامح نظام التصنيف الجديد.

إذا كان التفريغ الكهربي المتزايد في الدماغ محدوداً بمنطقة واحدة، فإن النوبة تكون جزئية، أما إذا كان الدماغ كله متأثراً بالنوبة فإن النوبة تكون عامة.
وعموما، فإن هناك أكثر من (30) نوعا من النوبات.

 ولذلك فإن التصنيف يضع النوبات الصرعية الجزئية والعامة في فئات فرعية مختلفة.

ما هي النوبات الجزئية ؟

تعرف النوبات الجزئية بالنوبات البؤرية المصحوبة بأعراض أولية بأنها نوبات جزئية بسيطة.

ففي هذا النوع من النوبات قد يحس المريض ببعض الأحاسيس الغريبة أو غير الاعتيادية بما في ذلك حركات مفاجئة ومرتجفة لأحد أجزاء الجسم مع اختلال في السمع أو الإبصار وتعب في المعدة أو إحساس مفاجئ بالخوف. ولا يتأثر الوعي في هذه الحالة، وإذا تطوّرت هذه الأعراض إلى نوع آخر من النوبات فإنه قد تعرف هذه الأعراض عندئذ بالنسمة.

 

ما هي النوبات الجزئية المركبة  ؟

تتميز النوبات الجزئية المركبة بـ النفسية الحركية أو صرع الفص الصدغي  بسلوك آلي معقد يرتبط بضعف الوعي أو الشعور ويبدو المريض أثناء النوبة مترنحا ومرتبكا.

 كما يلاحظ حدوث تصرفات لا هدف لها كالمشي العشوائي والتمتمة والتفات الرأس أو شد الملابس.

 وفي العادة لا يستطيع المريض تذكر أو استرجاع هذه الحركات “الأوتوماتيكية”.

 وقد تبدأ هذه الأعراض لدى الأطفال بالحملقة ومص الشفاه وقد تختلط هذه الأعراض مع أعراض نوبة التغيب أو ما يسمى بالصرع الخفيف.

  

ما هي نوبات التغيب (الصرع الخفيف )؟

تتصف نوبات التغيب الشاملة وهى المعروفة سابقا بالصرع الخفيف بحدوث تغيب عن الوعي لفترات تمتد من 5-15 ثانية وفي هذه الفترة يظهر المريض وهو محملق في الفضاء وتتجه العيون إلى أعلى ولا يسبق نوبات التغيب نسمة ويمكن استعادة النشاط بعد هذا الوضع مباشرة. وغالبا ما تحدث هذه الحالات لدى الأطفال وتختفي عند المراهقة و قد تتطور إلى أنواع أخرى من النوبات مثل النوبة الجزئية المركبة أو نوبة الصرع الكبيرة. ويلاحظ أن نوبات التغيب لدى البالغين نادرة الحدوث.

وللحديث بقية

hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوي سابق ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: