الصرع ونوباته
مايو 27, 2018
تدليل الأطفال ومشاكله السلوكية
مايو 27, 2018
Show all

أنواع أخرى لنوبات الصرع

أنواع أخرى لنوبات الصرع

 =====

تحدثنا من قبل عن أنواع نوبات الصرع وذكرنا أن هناك نوبات جزئية وجزئية مركبة ونوبات عامة وأوضحنا الفرق بين تلك النوبات واليوم نتحدث عن أنواع أخرى من نوبات الصرع .

فهناك حالات صرع غير خبيثة أو حميدة يلازم حدوثها الأطفال الصغار في سن محددة (يتوقف حدوث الصرع من هذا النوع في السنوات من 13 فما فوق) ومن مظاهر هذا الصرع سيلان اللعاب وكذلك انتفاض الفم وتحدث هذه النوبات أثناء النوم في أغلب الأحيان.

صرع الارتجاج العضلي الصبياني  هو أيضا صرع يحدث لدى الأطفال الصغار أو المراهقين، ومن أبرز مظاهره الانتفاض الشديد للأطراف وحدوث النوبات التوترية الارتجاجية (الصرع الكبير) على مدى ساعة أو ساعتين بعد الاستيقاظ من النوم.

أما النوبات الناجمة عن الحرمان من النوم أو تعاطي الكحول فإنها تميل للحدوث في الصباح.

 

ما هي النوبات الصرعية الارتجاجية المستمرة  ؟

يستخدم هذا المصطلح لوصف حدوث النوبات التي لا يتم فيها استعادة الوعي بين حالات حدوثها وهي حالة طبية إسعافية قد تؤدي إلى الوفاة أو قد تؤدي إلى تلف الدماغ ويجب إتخاذ إجراء علاج سريع.

ما هي النوبات الكاذبة أو (الوهمية) ؟

النوبات الكاذبة أو (النوبات النفسية المنشأ) منتشرة بقدر كبير وقد تحدث لدى المصابون بالصرع أو للأشخاص الأصحاء.

 وتحدث هذه الإصابات من خلال رغبة – عن وعي أو غير وعي – للحصول على رعاية واهتمام أكثر وتبدأ مثل هذه النوبات بأعراض تتمثل بسرعة التنفس وضغط عصبي وقلق أو ألم.

ومع سرعة التنفس يتكون في الجسم ثاني أكسيد الكربون الذي يحدث تغييرا كيميائيا وهذا قد يتسبب في أعراض تشبه إلى حد كبير النوبات الصرعية كوخز في الوجه واليدين والقدمين مع تشنج وارتعاش وما إلى ذلك.

 وأفضل علاج لهذا النوع من النوبات هو تهدئة الشخص وجعله يتنفس بطريقة طبيعية، كما ينبغي أن يشتمل العلاج على البحث في الأسباب أو العوامل الذهنية والعاطفية التي أدت إلى ذلك.

وللحديث بقية

=====

حسن رزق

hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوي سابق ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: