الجنس وضوابطه في الإسلام
مايو 28, 2018
الفقه والإعاقة السمعية والبصرية
مايو 30, 2018
Show all

الجنس فى الإسلام الهدف والمعنى

الجنس فى الاسلام

الهدف والمعنى

=======

يمثل الاسلام دين الواقعية بكل ماتحمله الكلمة من معنى. لم يقمع الجسد و لم يجعله مسئولا عن الشر، بل خاطب النفس و امرها بتقنين رغبات الجسد، كرّه الرهبنة وقمع الشهوات التي وضعها الله فينا .

وقنّن الإسلام العلاقة الجنسية بعقد الزواج الذي نعرفه ووضع له الشروط والأحكام التى تجعل منه زواجا شرعيا صحيحا .

الإسلام يشجّع على الجنس الشرعى

أن نظرة الإسلام إلى الجنس لم تعتبره يُمنع الحديث عنه أو الاقتراب منه.

مما دفع الكثير من الباحثين المعاصرين إلى المقارنة بين الجنس في الإسلام كشهوة جائزة بل مقدّسة، وبين الجنس في المسيحية التي تتعامل مع الجسد باعتباره دَنَساً.

المسيحية بُنيت على أن الجسد فانٍ، وهي لم تعطه حقّه، وقد جعلت سنوات المسيحية الأولى من الجنس رجساً من عمل الشيطان”.

 في المقابل، قال نبي الإسلام إن “في بُضع (جماع) أحدكم صدقة”، و”إن الدنيا كلها متاع، وخير متاعها المرأة الصالحة”، و”النكاح من سنّتي، ومن لم يعمل سنّتي فليس منّي”. 

ويروي البعض عن النبي أنه قال: “لا تأتوا نساءكم كالبهائم، بل اجعلوا بينكم وبينهن رسول. قالوا: ما الرسول؟ قال: القبلة”.

وللتدليل على إيجابية تعاطي الإسلام مع مسألة الجنس، فإنه، برغم تحريمه التناكح في أوقات الصيام، أجاز ما دون ذلك من أنواع المداعبة بين الرجل والمرأة. 

وفي حديث رواه أبو داوود وأحمد والبخاري ومسلم، وغيرهم، قالت السيدة عائشة:

 “كان الرسول يُقبلني وهو صائم، ويمص لساني وهو صائم”. 

 

ومن هنا تساءل بعض الباحثين: إذا كان الإسلام يمنع التمتع بالجنس، أو أنه يُقصر العلاقة الجنسية على التكاثر، فلماذا يجيز المداعبة بين الرجل والمرأة في أوقات الصيام؟

ولم يتوقف الأمر عند هذا، بل تخطاه إلى غير ذلك، كمثل ما ورد عن أن امرأة جاءت إلى الرسول، تشتكي إليه من أن زوجها يناكحها إذا صامت في غير رمضان فيفطرها.


وكان زوجها عنده، فسأله الرسول عن ذلك، فأجاب الزوج: “أنا رجل شاب لا أصبر”.

 فما كان من الرسول إلا أن قال: “لا تصوم المرأة إلا بإذن زوجها” صيام التطوع

(ينطبق ذلك على الصيام في غير رمضان)

الجنس في كتب التراث

في العصور اللاحقة على القرن الأول للإسلام كان علماء المسلمين يتناولون في دراساتهم موضوع الجنس. بل كان بعض ملوك وأمراء المسلمين يطلبون منهم التأليف في الموضوع، فيعرضون لطرق الجماع وأوضاعه، أو لحال المجتمع مع الجنس، وأنواعه وطرائقه، الشرعية وغير الشرعية.

وكثيرا بل معظم مشاكل الأزواج المسببة للطلاق أو التي تعكر صفو العلاقة بين الزوجين تبدأ من غرف النوم، نتيجة عدم إدراك أحد الزوجين أو كليهما لأهمية العلاقة الجنسية إما جهلا أو تجاهلا أو بسبب سوء التربية، فالجهل بالدين والحياء الزائف والنفاق الاجتماعي وثقافة واهية” جعل من موضوع الجنس طريق مغلق لا يمكن الاقتراب منه، وكأنه عيب أو حرام.

ان الإسلام تعامل مع الموضوع بقمة الواقعية باعتباره أحد الشهوات والغرائز التي وضعها الله في الإنسان، ورغم أننا نجده حاضرا بشكله الطبيعي –دون تقزيم ولا تضخيم- في حياة الصحابة يتحدثون عنه ويستفسرون عن بعض قضاياه لا يمنعهم الحياء المصطنع المتكلف، لأنهم اعتبروه من الدين وأطروه بالدين، لذا فمن المؤكد أن الإسلام هو دين الواقعية بامتياز وأنه لم يكبت الغرائز أو يقبرها ولم يدع إلى رهبانية تخالف سنة الله في خلقه، لذلك تعامل مع “شهوة الفرج” أو الجنس بمنتهى الوضوح، فكان طبيعيا أن يشغل الموضوع أبوابا طويلة عريضة في كتب الفقه،

فالإسلام وضع قواعد عامة للحياة الجنسية، وارتقى بالعلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة إلى مرتبة الحقوق المتبادلة ووضع لها إلى جانب القواعد آدابا ذوقية راقية، كما سما بالجنس من مجرد علاقة بدنية بهيمية دوابية إلى علاقة روحية وقلبية، تصل إلى مرتبة العبادة التي ينبغي لكل من الزوجين أن يؤديها على أحسن وأكمل وجه،

وسمى الاتصال الجنسي بين الزوجين جماعا ومعاشرة كناية على أن هذه العلاقة يراد لها جمعا بين جسدين وروحين وقلبين دنيا وأخرى لأن الدنيا معبر للآخرة في فلسفة الأديان السماوية ومنها الإسلام. 

و نظرة الإسلام لموضوع الجنس من خلال عدة مستويات تعطي صورة واضحة عن فلسفة ورؤية الإسلام للجنسانية:

 ففي مستوى أول وضع القرآن الكريم باعتباره المصدر الأسمى للتشريع القواعد الكلية والشمولية المؤطرة لفلسفة الجنس والواضعة للأسس الأخلاقية والآداب العامة،

في حين عالجت السنة النبوية تفاصيل الموضوع من خلال معالجة النوازل اليومية بالإجابة عن فتاوى الصحابة رضي الله عنهم واستفساراتهم،

وفي مستوى ثالث غطى الاجتهاد الفقهي بالاعتماد على الكليات المؤسسة مساحات الاجتهاد في ما يستجد من حياة المجتمع من أقضية وحوادث بتعبير الفقهاء، كما اهتمت العديد من البحوث قديما وحديثا بالمستوى العملي الإجرائي في إطار ما يسمى بالتربية الجنسية.

من المؤكد أن الاسلام من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية واجتهاد الفقهاء المعتبرين، تعامل مع الجنس بشكل إيجابي كغريزة ينبغي أن تؤطر بالوحي لا بالهوى والنزوات،

لهذا اعتبره واجبا اجتماعيا ووسيلة للاستخلاف واستمرار النوع وهو في هذا المستوى يتفق مع باقي الشرائع السماوية “تنسالوا تكاثروا”،

كما اعتبره في مستوى ثان حقا إلا هيا استخلافا لاستمرار النيابة عن الله في الأرض

” اظفر بذات الدين”،

أما في المستوى الثالث فقد جعل منه لذة ومتعة لإشباع الغريزة وإرواء الشهوة واستقرار للحالة النفسية والاجتماعية للإنسان.

=============

وللحديث بقية

حسن رزق

hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوي سابق ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

9 Comments

  1. يقول link 188bet:

    Do you mind if I quote a few of your posts as long as I provide credit and sources back to your weblog?
    My blog is in the exact same area of interest as yours
    and my visitors would certainly benefit from a lot of the information you present here.
    Please let me know if this ok with you. Appreciate it! http://soft.udm4.com/go/?go=http://alternatif188bet.com/

  2. يقول link 188bet:

    Do you mind if I quote a few of your posts as long as I provide
    credit and sources back to your weblog? My blog is in the exact same area of interest as yours and my visitors would
    certainly benefit from a lot of the information you present here.
    Please let me know if this ok with you. Appreciate it! http://soft.udm4.com/go/?go=http://alternatif188bet.com/

    • يقول hassan rzk:

      موافق مع الاشتراك معنا واهلا بك ولو ترغب فى ارسال مقالات خاصة بك موافقون وعليك تحديد نوع النص والمطلوب منه .
      للاشتراك معنا :
      بنك مصر -فرع الازبكية-القاهرة-ج مصر العربية الاسم: حسن عبدالمقصود على
      حساب رقم
      4620001000013131
      السويفت كود : BMISEGCXXXX
      المبلغ الشهرى للاشتراك : 50 دولار

    • يقول hassan rzk:

      موافق مع الاشتراك معنا واهلا بك
      بنك مصر -فرع الازبكية-القاهرة-ج مصر العربية الاسم: حسن عبدالمقصود على
      حساب رقم
      4620001000013131
      السويفت كود : BMISEGCXXXX
      المبلغ الشهرى للاشتراك : 50 دولار

  3. يقول link 188bet:

    I was curious if you ever thought of changing the layout
    of your site? Its very well written; I love what youve got to say.
    But maybe you could a little more in the way of
    content so people could connect with it better.
    Youve got an awful lot of text for only having 1 or two pictures.
    Maybe you could space it out better? http://group.so-ten.jp/redirect.php?rurl=http://www.betfortuna1.com/188bet

  4. يقول link 188bet:

    I was curious if you ever thought of changing the layout of your
    site? Its very well written; I love what youve got to say.
    But maybe you could a little more in the way of content so people could connect
    with it better. Youve got an awful lot of text for only having 1 or
    two pictures. Maybe you could space it out better? http://group.so-ten.jp/redirect.php?rurl=http://www.betfortuna1.com/188bet

    • يقول hassan rzk:

      شكرا لك
      تحياتى
      اشترك معنا لدعم الموقع ليصلك كل جديد
      للاشتراك

      بيانات الحساب البنكى ببنك مصر-الازبكية-القاهرة
      بنك مصر -فرع الازبكية-القاهرة-ج مصر العربية الاسم: حسن عبدالمقصود على
      حساب رقم
      4620001000013131
      السويفت كود : BMISEGCXXXX
      المبلغ الشهرى للاشتراك : 50 دولار

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: