التنمية المهنية للمعلمين
مايو 31, 2018
الأخلاق والجنس فى ضوء الشريعة الإسلامية
مايو 31, 2018
Show all

التخلف العقلي ونسبة وجوده بين الأطفال

التخلف العقلي

ونسبة وجوده بين الأطفال

 

لا يخلو مجتمع من المجتمعات فى العالم من وجود إعاقات فيه مهما بلغ من تقدم ولكن الفرق بين مجتمع وآخر هو مدى انتشار الاعاقة والخدمات المقدمة لها ونجد أن ظاهرة التخلف العقلى والتى انتشرت فى المجتمع العربى تعتبر  حجم المشكلة من العوامل الأساسية في إبراز أهمية الدراسة لأى موضوع والتى يستدل عليها فى أكثر الأحوال اعتماداً على الاحصائيات الدقيقة

وهذه واحدة من أهم المشكلات المتصلة بمعرفة معدل حدوث مشكلة التخلف العقلى وانتشارها في القيام بحصر وتسجيل الحالات عمل شاق للغاية إضافة إلى أن تشخيص التخلف العقلى لا يمكن إتمامه بمجرد النظر (فيما عدا بعض حالات زمله داون وحالات استسقاء الدماغ أو صغره)

لذلك فإن التعرف على حجم المشكلة الأن يتم عن طريق التقديرات الاحصائية  وليس عن طريق الحصر الاحصائى، وفى الحين الذى يشير فيه محمد محروس (1997) إلى تقديرات نسب التخلف العقلى تتراوح من 1-3 % من المجتمع السكانى مع كون تقدير 3% أكثر شيوعاً وهو يستند فى ذلك إلى ما أشار إليه جروسمان  وأن 2.5% من جملة السكان متخلفون عقلياً من فئة التخلف البسيط Mile وان التخلف المتوسط  تصل نسبته فى المجتمع إلى 0.3% أى ثلاثة أفراد من كل ألف شخص

بينما حالات التخلف الشديد والعميق معا تمثل 0.1%. وجدير بالأهمية أن نشير إلى تقييم منظمة الصحة العالمية لنسبة المعوقين فى مختلف أعمارهم ومختلف درجاتهم والتى تتراوح بين 0.2إلى 20.9% استناداً إلى دراسات ميدانية  أجريت فى عدة بلدان مثل بريطانيا نسبة الاعاقة  فيها 8% من المجتمع السكانى عام 1989 بينما النسبة فى هولندا 8.6% وفى فرنسا 1.3% وأسبانيا 6% وفى تونس 5.1% وذلك فى عام 1990

ويؤكد تقرير منظمة الصحة العالمية أن 80% من النسبة العالمية للإعاقات تقع فى الدول النامية وهذا يفسر تفاوت النسب بين البلدان المختلفة . (عادل شاكر، 1999 : 153).

ويشير محمد محروس (1997) إلى أن هناك دراسة مسحية باستخدام عينة من سكان القاهرة أجريت فى الفترة من 1968 – 1970 بمعرفة وزارة الشئون الاجتماعية ومشروع تأهيل حالات التخلف العقلى إلى أن نسبة المتخلفين عقلياً تمثل 3% من السكان. (محمد محروس، 1997 : 54).

ويؤكد فاروق عبده (1989) على أن نسبة عدد الأطفال المعاقين المقيدين بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى هى نسبة لم تزد عن 1.27 % فى الحين الذى تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن العدد التقريبى للمعاقين بجمهورية مصر العربية يتجاوز الستة ملايين معوق .

2-    تعتمد الدراسة الحالية على استخدام اللعب كأداة تشخيص فارقه بين الأطفال العاديين والأطفال المتخلفين عقلياً فى المدى من 50- 70 نسبة ذكاء وبين الأطفال متعددى الاعاقة (إعاقة عقلية – صمم).

3-     أن العينات المستخدمة فى الدراسة الحالية تنتمى إلى تلك العينات التى يطلق عليها علماء المناهج وهى العينات المنتقاه بدقة والتى تكون ذات طبيعة خاصة نظراً للصعوبات البالغة المتضمنة فى امكانية الحصول عليها .

4-    إعداد قائمة ملاحظة أنشطة اللعب بوصفها أداة التشخيص الفارق بين العينات المختلفة فى الدراسة وذلك بديلاً عن استخدام اختبارات سبق الاشارة إلى التحفظات التى تؤخذ عليها .

5-    تستخدم الدراسة الحالية أحد أهم الاساليب المستخدمة فى دراسة الأطفال وهو أسلوب الملاحظة المنظمة  وهو من الأساليب قليلة الاستخدام نظراً للصعوبات المتضمنة فى اجراءاتها .

واخيرا لابد  من الاهتمام باسباب وعوامل انتشار هذه الظاهرة التى فى النهاية هى عامل من عوامل التخلف العلمى والصحى والتوعوى بالمجتمع ولابد من تضافر الجهود للحد من انتشار هذه الظاهرة بالمجتمع المصر والعربى

——————————————————–

اعداد

حسن عبدالمقصود على

hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوي سابق ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

5 Comments

  1. يقول link 188bet:

    Its such as you read my mind! You appear to know so much approximately this, such as you wrote the book in it or something.
    I think that you just could do with some percent to pressure the message house a little bit, but instead of
    that, this is excellent blog. A fantastic read. I’ll certainly be back. http://u.wizzed.net/188bet20000

  2. يقول link 188bet:

    It’s an awesome post for all the online viewers; they will obtain benefit from it I am sure. http://sinfoniettapolonia.pl/html_en/index.php?go=http://alternatif188bet.com/

  3. يقول link 188bet:

    It’s an awesome post for all the online viewers; they will obtain benefit from it
    I am sure. http://sinfoniettapolonia.pl/html_en/index.php?go=http://alternatif188bet.com/

  4. يقول link 188bet:

    It’s great that you are getting thoughts from this post as well as from
    our dialogue made here. http://www.betfortuna1.com/188bet

  5. يقول link 188bet:

    It’s great that you are getting thoughts from this post as well as from our dialogue made here. http://www.betfortuna1.com/188bet

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: