الدمج و نــــوع الإعاقة 
مايو 31, 2018
صحابى ردت عينيه بعد الاصابة
مايو 31, 2018
Show all

الحضارة العربية وانهيارها

كيف انهارت حضارة العرب؟

==============

الحضارة العربية والاسلامية بعد تقدمها واذدهارها اندثرت وتاخرت وضعفت كيف ولماذا وفى مقال لمجلة “إيكونوميست” البريطانية إن الحضارة التي اعتادت أن تقود العالم في الماضي أصبحت أطلالاً وبقايا ركامٍ، مشيرة إلى أن العرب وحدهم يستطيعون إعادة بناء حضارتهم.
مأساة العرب

وفي افتتاحيتها وصفت المجلة ما يحدث بأنه “مأساة العرب” الذين كانت عواصمهم الثلاثالقاهرة وبغداد ودمشق تتناوب المنافسة على قيادة العالم الغربي في شتى المجالات منذ آلاف السنيين، مشيرة إلى أن الإسلام والإبداع كانا توأمين. خلافة تلو خلافة ودولة تلو دولة تقود العرب وجميعها كانت تمثل قوى عظمى ومنارات للعلم والتسامح وقوة تجارية، أما الآن فقد أصبح العرب في حالة سيئة تقوده إلى الوراء على غرار أنظمة في آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا، لكنه يعود إلى الوراء بحروب تهز كيانه واستبداد يفت في عضده.قبل 3 سنوات اجتاحت الدول العربية موجهة ثورية هزت الأنظمة وأسقطت 4 حكام ديكتاتوريين  تقول المجلة – في تونس ومصر وليبيا واليمن وامتد صخب الثورات إلى كل مكان، لكن سوريا كانت المثال الأوضح.وتحولت ثمار الربيع العربي إلى وسيلة لتجديد دماء التفرد بالسلطة وتغيير بعض الوجوه أو إلى إشعال الحرب في أماكن آخرى، وكلاهما كان سببًا في تولد حالة من البؤس والتشدد أصبحت تهدد العالم بأسره في الوقت الحالي.

 

لماذا؟

تتساءل المجلة: “لماذا فشل العرب بطريقة بائسة في صناعة ديمقراطيتهم، أو سعادة مواطنيهم؟”. فبغض النظر عن ثروات النفط وعوائده، تبقى ثروات 350 مليون عربي هي التساؤلات الكبرى في الوقت الحالي.

 

ما الذي يجعل المجتمع العربي عرضة للتدمير على يد أنظمة منحطة أخلاقيًا، وعلى يد متعصبون يستخدمون أساليب ملتوية ضده وضد الغرب الذين يتم رؤيتهم على أنهم حلفاء للعرب، ولم يخرج شخص ما ليفترض أن العرب لديهم كراهية فطرية وعداء مرضى للديمقراطية التي لا يعيشونها.
ولكن لكي يتحرر العرب من كابوسهم المزعج ومن أجل أن يشعر العالم بالأمان فإننا بحاجة إلى اتفاقات كبرى يجب أن يتم إبرامها.

 

لعبة إلقاء اللوم

مشكلة العرب في أن اضطراباتهم تتسع بصورة كبيرة، وبات من النادر أن يتم إطلاق لفظ دولة على كل من سوريا والعراق، وأصبح مفهوم ما يطلق عليه “الدولة الإسلامية” يتسع ليشمل العراق وسوريا عظمى تضمن إسرائيل وفلسطين ولبنان والأردن وتركيا، يتبنى قادتها هدف قتل غير المسلمين ليس في الشرق الأوسط فقط ولكن في العالم بصورة تمتد لشوارع نيويورك وباريس ولندن.

 

ففي دول الربيع العربي دول بها أنظمة غير ديمقراطية ودول تعاني من بقايا عنف وفلسطين التي مازالت لم تحقق هدفها في أن تصبح دولة ذات سيادة، وحتى في دول مثل السعودية والجزائر فإنه رغم ظاهر الاستقرار إلا أن العقبات الأمنية تخلق واقعًا مختلفًا أفلتت منه تونس التي امتلكت مزايا ديقمراطية بعد ثورتها.

 

واعتبرت المجلة أن إعادت تفسير الدين الإسلامي قاد إلى أكثر مشاكل العرب عمقًا،حيث المزج بين السياسة والدين بصورة أوقفت نمو المؤسسات السياسية المستقلة، في حين سعى المسلحون الإسلاميون إلى البحث عن طريقة لإطفاء شرعية على أفعالهم بإعادة تفسير القرآن على طريقتهم، بينما أصبح ملسمون آخرون عرضة لعنف المسلحين وهجماتهم وبعضهم أصبح ضحايا لحرب أهلية هم أحد أطرافها.

 

وزادت الفجوة بين المسلمين وبعضهم ففي العراق كان السنة يزوجون الشيعة بصورة متبادلة، لكنها عادت اليوم إلى الوراء وأصبحت المسافة بيهم مثل المسافة بين شمال نيجيريا وشمال بريطانيا.

 

ورغم وجود ديمقراطيات إسلامية تعمل بصورة جيدة خارج المنطقة العربية مثل إندونيسسيا فإن بناء الدولة في المنطقة العربية أصبح ضعيفًا.

 

ولم يكن عدد كبير من الدول العربية دولاً مستقلة منذ زمان بعيد، حيث كانت غالبيتها تحت الحكم العثماني قبل أن يحكمها الاستعمار الذي ظل يمتلك النفوذ في حكمها حتى ستينينات القرن الماضي.

 

حطام كثير

أوضحت المجلة أن الأخطاء لا يمكن تصحيحها بسهولة، فالدول الخارجية التي كانت غالبًا تنجر للمنطقة من أجل غزوها، لا يمكنها استئصال نتائج الأخطاء السابقة التي يمثل المسلحين أبرزها، ولن يكون من الممكن وضع نهاية لهم بأنظمة ديمقراطية ومظاهر الرفاهية، فحرب العراق كشفت أنه يمكن لقوات قليلة ومدربة وطائرات بدون طيار أن تجعل الإرهابيين يدخلون ملاجئهم، لكن النتيجة على المدى البعيد أنها ستخلق إرهابيين قادرون على تصدير الإرهاب إلى خارج بلادهم.

 

ماذا بقي للعرب

تقول الصحيفة إن العرب وحدهم يستطيعون استعادة حضارتهم التي تتراجع، فحتى الآن مازال هناك القليل من الأمل، فرغم شعارات الممالك والعسكريين عن الاستقرار تكون مفهومة في أوقات الفوضى، لا يمكن يمكن للركود والقمع أن يمثلا حل للأزمة لأن كلاهما لم يعمل من قبل وكلهما يمثل جذور الأزمة التي مازالت ضمن حسابات الأنظمة والغرب الذي يدرك أن تجنب الثورات يتطلب إصلاحات يقول الواقع الدموي والاستبداد السياسي أنها بعيدة ويرى الطامحون من أبناء العرب أنه مازال بإمكانهم استخدام قيمهم في إعادة رسم صورة مستقبلهم الذي جعلهم قادة العالم في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات ومجالات عدة

==================

وأخيرا اعتقد ان هناك العديد من الامور والأسباب التى ادت الى تدهور الحضارة العربية والإسلامية نتمنى المشاركة الفعالة من الاعضاء فى موضوعنا الهام هذا

بسمة امل

hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوي سابق ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

11 Comments

  1. You have brought up a very superb points, thank you for
    the post. http://foreverembrase.net/

  2. You have brought up a very superb points, thank you for the
    post. http://foreverembrase.net/

  3. يقول 188bet:

    Thanks for the marvelous posting! I seriously enjoyed reading
    it, you will be a great author. I will be sure to bookmark your blog and will
    come back someday. I want to encourage
    continue your great posts, have a nice weekend! http://www.mbet88vn.com

  4. يقول 188bet:

    Thanks for the marvelous posting! I seriously enjoyed reading it, you will be
    a great author. I will be sure to bookmark your blog
    and will come back someday. I want to encourage continue your
    great posts, have a nice weekend! http://www.mbet88vn.com

  5. يقول 188bet:

    It’s very easy to find out any matter on web as compared to textbooks, as I found this post
    at this website. http://www.betfortuna1.com/188bet

  6. يقول 188bet:

    It’s very easy to find out any matter on web as compared to
    textbooks, as I found this post at this website. http://www.betfortuna1.com/188bet

  7. يقول 188bet:

    These are in fact great ideas in concerning blogging.
    You have touched some good points here. Any way keep up
    wrinting. https://www.signaturebankga.com/external-link/?url=http://www.betfortuna1.com/188bet

  8. يقول 188bet:

    These are in fact great ideas in concerning blogging.
    You have touched some good points here. Any way keep up wrinting. https://www.signaturebankga.com/external-link/?url=http://www.betfortuna1.com/188bet

  9. يقول 188bet:

    I was suggested this blog by my cousin. I am not sure whether this post is written by
    him as nobody else know such detailed about my difficulty.
    You’re wonderful! Thanks! http://id.myopenlink.net/describe/?url=http://alternatif188bet.com/

  10. يقول 188bet:

    I was suggested this blog by my cousin. I am not sure whether this post
    is written by him as nobody else know such detailed about my difficulty.

    You’re wonderful! Thanks! http://id.myopenlink.net/describe/?url=http://alternatif188bet.com/

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: