الملامح العامة لنظرية الذكاءات المتعددة 
يونيو 2, 2018
التدريس و نظرية الذكاءات المتعددة
يونيو 2, 2018
Show all

الذكاء المتعدد والعقل البشرى

الذكاء المتعدد والعقل البشرى

======

نتيجة الصورة لـ نظرية الذكاء المتعدد

 

 

بالرغم من الانتقادات التى وجهت لنظرية الذكاء المتعدد الا اننا نرى ان جاردنر نجح فى إثبات وإدراك أن :

– التوسع فى تعريف مصطلح الذكاء وذلك لأنه يرى أن نظرية الذكاءات المتعددة تساعد على فهم الفكر والمظاهر المعرفية للعقل البشرى ، أما التعريف التقليدي للذكاء يعتمد على تحديد مستوى الذكاء عن طريق الإجابة فقط على اختبارات الذكاء التقليدية وبذلك يكون تعريف الذكاء ناقص وبه قصور.

-اعتمد جاردنر فى إثبات نظريته على الأبحاث التى أجراها على المخ والتى شملت المقابلات والاختبارات التى أجريت على الأفراد ، ثم دعمها بالأبحاث التى أجراها فى مختلف المجالات كعلم النفس التطوري وعلم النفس المعرفى والقياس النفسى وعلم النفس العصبى والدراسات الببليوجرافية المتعلقة بالشخصية ، كما وضع عدة معايير لإثبات وجود كل نوع من انواع الذكاء و ترك المجال للاخرين لاثبات صحة أفكاره.

– لاتتماثل الذكاءات المتعددة من مكان لاخر او من بلد لآخر فى الأهمية او القيمة فعلى سبيل المثال يأخذ الذكاء الرياضي والذكاء اللغوي القيمة والاهتمام الأكثر فى الولايات المتحدة ودول غرب أوروبا فى حين ان الذكاء الحركى ياخذ القيمة الاكبر فى دول مثل دول شرق اوروبا ( الجمباز) ودول الشرق الاوسط( كرة القدم) .

كما أن الذكاء الواحد يظهر بصور مختلفة من شخص لآخر في الذكاء المكاني يظهر عند شخص ما فى علم الهندسة ويظهر عند الآخر فى لعبة الشطرنج وكل مجال منهما له المكان الذى يوقره ويهتم به.

– نظرية جاردنر تمثل فكر جديد ومتطور باستمرار فكل ذكاء يمثل مجموعة مهارات وقدرات متعددة وامكانيات لحل المشكلات المعقدة ، كما ان جاردنر لم يضع النظرية فقط بل استمر يطور ويعدل ويضيف اليها  .

بالرغم من أن جاردنر ليس هو الوحيد الذي اقترح فكرة الذكاء المتعدد الا أن نظريته تتميز عن غيرها بسعتها وأساسها المعرفى وتطبيقاتها التربوية مثل  :-

1-تصميم الدروس على أساس مفهوم الذكاءات المتعددة.

2- توفير مناهج تعليمية متعددة التخصصات.

3- تصميم واعداد مشروعات وبرامج لتنمية الذكاءات المتعددة.

ويمكن تلخيص النظرية كالآتى:-

1-كل متعلم له عقلية فريدة خاصة به .

2-كل متعلم  يمتلك العديد من الذكاءات وليس ذكاء واحدا .

3-كل ذكاء قابل للنمو علي كافة مراحل التعليم المختلفة .

4-جميع الذكاءات متفاعلة ومتكاملة مع بعضها البعض .

5- يستخدم المتعلم جميع ذكاءاته فى التعلم. 

وهذا يعني إمكانية تنمية الذكاءات علي مراحل التعليم المختلفة  وتطوير العملية التعليمية وذلك بتوفير العديد من  الأساليب والأنشطة والاستراتيجيات التدريسية المختلفة والمناسبة لها .

===========

وللحديث بقية نتابع 

حسن رزق

hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوي سابق ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: