التطبيقات التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة
يونيو 2, 2018
اعراض النزلة المعوية عند الاطفال
يونيو 2, 2018
Show all

 النزلة المعوية للأطفال 

 النزلة المعوية للأطفال 

موسوعة الطفل الطبية

نتيجة الصورة لـ امراض الاطفال الاسهال

فى حالة حدوث التهاب بالمعدة والأمعاء أو ما يعرف بالنزلة المعوية أحد الاضطرابات الشائعة لدى البالغين والأطفال وأحيانا تسمى “انفلونزا المعدة” وهو اضطراب الجهاز الهضمي الأكثر شيوعاً بين الأطفال

 ويعرف طبياً بأنه التهاب الجهاز الهضمي الذي يؤدي إلى حدوث القيء والاسهال، أو كليهما، ويرافق في بعض الأحيان ارتفاع الحرارة أو تشنجات البطن، كما وان التهاب المعدة والأمعاء الحاد يسبب الجفاف واختلال التوازن في مواد الدم الكيميائية بسبب فقدان سوائل الجسم بسبب القيء والبراز.

عادة ما يكون السبب فى حدوث النزلة المعوية عند الاطفال هو الاصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية، حيث تتسبب بحدوث القيء والاسهال وتشنجات البطن والحمى وضعف الشهية، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث الجفاف.

ومن الجدير بالذكر انه من الممكن تجنب حدوث النزلة المعوية فمن الأفضل الوقاية من التهاب المعدة والأمعاء عن طريق تشجيع الأطفال على غسل أيديهم و تعليمهم تجنب الأطعمة المخزنة بشكل غير صحيح.

وعاده ما يتم علاج النزلة المعوية عن طريق إعطاء السوائل ومحلول الترطيب لتعويض المفقود من الجسم ، ولكن في بعض الأحيان يكون الأطفال بحاجة إلى رؤية الطبيب.

حسب احصائيات منشورة عالمياً حوالي 1.7 مليار حالة تصيبها النزلة المعوية حول العالم كل عام، وكانت الاصابات أكثر شيوعاً في البلدان النامية بين الأطفال دون الخامسة من العمر.

وفي البلدان النامية حيث يكون الأطفال أكثر عرضة للخطر، وغالبا ما يكون من الصعب الوصول إلى الرعاية، يموت حوالي 1.5 مليون طفل كل عام بسبب الإسهال الناجم عن النزلة المعوية و التهاب المعدة والأمعاء.

في البلدان المتقدمة حيث يحصل الاطفال على تغذية صحية ورعاية طبية ممتازة ، يمكن أن تسبب النزلة المعوية الانزعاج و القلق والتوتر ولكن ذلك لا يدوم طويلا، ونادرا ما يكون له عواقب وخيمة.

أسباب النزلة المعوية للأطفال

التهاب المعدة والأمعاء هو التهاب في الأمعاء و هو شائع فى العديد من الأطفال حيث يمكن ان تحدث النزلة المعوية للطفل أكثر من مرة في السنة.

يمكن أن تتراوح شدة النزلة المعوية من اضطرابات خفيفة في البطن لمدة يوم أو يومين مع بعض الإسهال الخفيف والإسهال الشديد والقيء لعدة أيام أو أكثر.

العديد من الفيروسات والبكتيريا وغيرها من الميكروبات (الجراثيم) يمكن أن تسبب النزلة المعوية و التهاب المعدة والأمعاء.

الفيروسات

(مثل فيروس الروتا)

الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعا للنزلة المعوية وفيروس الروتا هو الفيروس الأكثر شيوعاً لحدوث النزلة المعوية.

هل النزلة المعوية معدية؟

النزلة المعوية تعد من الالتهابات المعدية أي أنه يمكن أن تنتقل من طفل الى اطفال آخرين، مثل الاطفال الموجودين في مراكز رعاية الأطفال والمدارس والبيئات المزدحمة الأخرى.

وبمجرد أن ينتشر الفيروس يكون السبب الرئيسي للإسهال الشديد ، والجدير بالذكر ان هناك لقاح مناعي لفيروس الروتا أدى إلى القضاء الفعلي على المرض.

  • تنتشر النزلة المعوية الفيروسية عادة من اليد إلى الفم ولكن يمكن أيضا أن تنتشر عن طريق العطس والبصق.

  • وينتشر بسهولة خاصة بسبب طريقة لعب الأطفال – حيث وضع اليدين والأصابع في أو بالقرب من الفم و لمس بعضهم البعض اثناء اللعب

  • تنتشر الفيروسات بسهولة من شخص مصاب إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر.

  • وغالبا ما يكون هذا بسبب وجود الفيروس على يد الشخص المصاب بعد استخدام المرحاض.

  • الأشياء التي لمسها الشخص المصاب يمكن أن تسمح أيضا بانتشار الفيروس.

  • يمكن أيضا أن ينتقل الفيروس المسبب للنزلة المعوية إذا كان الشخص المصاب يحضر الطعام.

  • يمكن أن يحدث تفشي للفيروس المسبب لالتهاب المعدة والأمعاء او النزلة المعوية  في المدارس أو المستشفيات.

نوروفيروس

هو نوع من الفيروسات التي تمثل ما يقرب من 50% من حالات النزلة المعوية عند الكبار.

يمكن نقل فيروس النوروفيروس بين الأشخاص المصابين من خلال الغذاء والماء الملوث. أو مشاركة الطعام والأواني مع الشخص المصاب فتلك تعتبر طريقة مؤكدة لانتشار النزلة المعوية أيضاً

البكتيريا (مثل البكتيريا القولونية، السالمونيلا، أو الشيغيلا)

الطفيليات (مثل الجيارديا)

انتقال مسببات النزلة المعوية بالطعام

يمكن للأطفال التقاط عدوى النزلة المعوية من لمس أو تناول الأطعمة الملوثة، وخاصة اللحوم النيئة أو غير المطبوخة بشكل كاف أو البيض، أو شرب الحليب غير المبستر.

طرق انتقال بكتيريا النزلة المعوية

تنتقل مسببات النزلة المعوية بلمس الحيوانات التي تحمل بعض البكتيريا.

  • يمكن للأطفال التقاط عدوى السالمونيلا عن طريق لمس الزواحف (السلاحف أو السحالي) أو الطيور أو البرمائيات (الضفادع أو السمندرات) نادرا ما يمكن أن يصاب الاطفال بالبكتيريا القولونية عن طريق لمس الحيوانات الأليفة في حدائق الحيوانات.

البكتيريا قد تنمو في العديد من أنواع الأطعمة غير المحفوظة جيداً أو غير المبردة بما أن البكتيريا العنقودية تلوث الطعام وهذا ما يسمى التسمم الغذائي (من تناول الطعام المصاب بالميكروبات) يسبب بعض حالات التهاب المعدة والأمعاء.

عادة ما يحدث التسمم الغذائي بسبب عدوى بكتيرية. الأمثلة الشائعة هي أنواع من البكتيريا تسمى كامبيلوباكتر، السالمونيلا والإشريكية القولونية، لأنها تفرز المواد التي يسبب القيء المفاجئ والإسهال.

ويسمى التهاب المعدة والأمعاء والذى يأتي من المواد الغذائية التي تحتوي على الكائنات الدقيقة أو السموم البكتيرية, أحيانا، تنتقل بعض البكتيريا عن طريق الكلاب أو القطط.

يمكن للأطفال الاصابة بالتهاب المعدة والأمعاء البكتيرية أو الطفيلية من تناول المحار؛ شرب المياه الملوثة، مثل الآبار، والجداول، وحمامات السباحة؛ وأثناء السفر في البلدان النامية.

بعض البكتيريا تسبب انتاج السموم فى الجسم و الذي يؤدي إلى مشاكل طبية أخرى مثل الإسهال الدموي و الفشل الكلوى.

البكتيريا مثل السالمونيلا، الشيجلا و العطيفة هي أيضا أسباب شائعة تؤدى لالتهاب المعدة والأمعاء

في بعض الأحيان، يحدث التهاب المعدة والأمعاء عندما يأكل الأطفال الأشياء التي ليس من المفترض أن تؤكل، مثل النباتات والمخدرات. نادراما يحدث التهاب المعدة والأمعاء بسبب حالات الحساسية (التهاب المعدة والأمعاء اليوزيني).
وتشكل المياه الملوثة بالبكتيريا أو الميكروبات الأخرى سببا آخر شائعا ، لا سيما في البلدان التي تعاني من سوء المرافق الصحية.

الالتهابات الطفيلية:

الطفيليات يمكن أيضا أن تسبب التهاب المعدة والأمعاء عن طريق التسبب في تهيج والتهاب الأمعاء والمعدة. يمكنك أن تصاب بالطفيل عن طريق شرب المياه الملوثة أو حتى عند السباحة في بركة ملوثة. الجيارديا هي واحدة من هذه الطفيليات التي يمكن أن تسبب الإسهال الشديد والقيء. الطفيلي المشفر يمكن أن يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي والعدوى على المدى الطويل.

==============

وللحديث بقية نتابع ونشارك

حسن رزق

hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوي سابق ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

1 Comment

  1. يقول 188bet:

    What i don’t understood is in fact how you’re not actually a lot more well-liked than you may be right now.
    You are very intelligent. You realize therefore considerably when it comes to this matter, produced me individually believe it from so many varied
    angles. Its like men and women aren’t involved until it is one thing to accomplish with Lady gaga!
    Your individual stuffs outstanding. All the time care for it up! http://go.ivey.ca/soikeo758225

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: