علاج النزلة المعوية عند الأطفال

اعراض النزلة المعوية عند الاطفال
يونيو 2, 2018
آداب الجماع
يونيو 2, 2018
Show all

علاج النزلة المعوية عند الأطفال

علاج النزلة المعوية عند الأطفال

========

نتيجة الصورة لـ امراض الاطفال الاسهال

 

تعويض السوائل

  • في حالات النزلة المعوية عند الأطفال ، يجب على الآباء مراقبة كمية السوائل التي يتم تناولها يوميا ومتابعتها مع الطبيب المعالج لانه في حال عدم تناول الكميات المناسبه

  • قد يحتاج الطفل إلى دخول المستشفى لتلقي علاج الجفاف. العلاج في المستشفى عادة ما ينطوي على إعطاء التغذية عن طريق أنبوب خاص يسمى أنبوب أنفي معدي. يمر هذا الأنبوب من خلال أنف الطفل، أسفل الحلق ومباشرة إلى المعدة.

  • العلاج البديل هو السوائل التي تعطى مباشرة في الوريد (السوائل الوريدية). تحت اشراف الطاقم الطبي المختص .

  • يجب تقديم السوائل للطفل، إذا لم يتقيأ السائل، تتكرر الرشفات كل 10 أو 15 دقيقة، مع زيادة الكمية المعطاة بعد ساعة ويزيد بعد ذلك، ويمكن إعطاء الكميات الأكبر كل ساعة في كثير من الأحيان.

  • كمية السوائل المعطاة للطفل خلال فترة 24 ساعة تعتمد على عمر الطفل ولكن عموما يجب أن يكون حوالي 1½ أوقية من السائل لكل رطل من وزن الطفل.

  • إذا كان تقيؤ الطفل أو الإسهال أقل، يحاول الأهل الرجوع لنظام غذائي أكثر طبيعية في اليوم التالي

  • ينبغي تشجيع الأطفال على شرب السوائل حتى لو كان ذلك بكميات صغيرة ومتكررة. ويجب أن يستمر الرضع في الرضاعة الطبيعية أو شرب السوائل عن طريق الفم.

  • يجب عدم إعطاء العصائر والصودا والمشروبات الغازية والشاي والمشروبات الرياضية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين للرضع والأطفال الصغار لأن هذه المشروبات تحتوي على الكثير من السكر، الذي يمكن أن يفاقم من الإسهال . أما بالنسبة للألطفال الأكبر سنا، فإنه من الممكن استعمال العصائر.

  • الأطفال الذين يعانون من الإسهال مع قيء قليل يجب حصولهم على سوائل اضافية للتعويض عن السوائل المفقودة في الإسهال. ولكن، خلافا عن الأطفال الذين يعانون من التقيؤ، فيحتاجوا لكميات أكبر من السوائل مع غذائهم الطبيعي ، إلا إذا كان هناك إسهال شديد، فمن المرجح الحاجة لتخفيض استهلاك الطفل لمنتجات الألبان (التي تحتوي على اللاكتوز). لأن النزلة المعوية و التهاب المعدة والأمعاء الحاد يقلل من قدرة الطفل على امتصاص اللاكتوز، مما يؤدى إلى المزيد من الإسهال.

 

علاج الاستفراغ عند الاطفال بسبب النزله المعويه و الاسهال

لا ينصح عادة باعطاء الأدوية المضادة للإسهال. ومع ذلك، بتوجيه من الطبيب بعض الأدوية التي تمنع أو تخفف الغثيان أو القيء (مثل أوندانسيترون) يمكن أن تعطى مرة واحدة فى حال تحديد سبب القيء.

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية ليست ذات قيمة عندما تكون النزلة المعوية بسبب عدوى فيروسية. ومن الممكن ان يصف الأطباء بعض المضادات الحيوية فقط في حالات النزلة المعوية بسبب البكتيريا.

مضادات الطفيليات

يمكن إعطاء الأدوية المضادة للطفيليات للنزلة المعوية بسبب العدوى الطفيلية.

بروبيوتيك

من الممكن استعمال البروبيوتيك وهي البكتيريا النافعه الموجودة في اللبن ، لتقصير مدة الإسهال (ربما تقصر ليوم واحد) إذا بدأ المريض بأخذها مبكراً من بدء المرض.

ومع ذلك، البروبيوتيك ربما لا تمنع المضاعفات الأكثر خطورة من التهاب المعدة والأمعاء مثل الحاجة إلى السوائل الوريدية أو للمستشفى.

والله هو الشافى

بسمة أمل للجميع

hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوي سابق ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: