التغذية للطفل الرضيع
يونيو 3, 2018
قشور فروة الرأس لحديثى الولادة
يونيو 3, 2018
Show all

الإمساك المزمن للاطفال

موسوعة الأطفال حديثي الولادة –

راقبي طفلك حتى لا يعاني الإمساك المزمن

نتيجة بحث الصور عن صور الامساك عند الاطفال

 

حتى لا يعاني الطفل من  الإمساك المزمن يقول لنا

د. هشام محمد حامد – اخصائي طب الاطفال
يعتبر الإمساك من الأمراض المنتشرة عند الاطفال خاصة في هذا العصر مع تغيير العادات الغذائية وانتشار والأطعمة السابقة التجهيز وقلة أكل الخضراوات والفواكه الطازجة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والتي تساعد على تكوين البراز بصورة طبيعية مما يساعد على إخراجه بصورة طبيعية بالإضافة إلى هذا قلة شرب الماء والسوائل عند الأطفال لعدم اهتمامهم بهذا وعدم نصح الأهل لهم بذلك.
وتوجد أسباب عدة للامساك عند الاطفال ولكن في أكثر من 95بالمائة من حالات امساك الاطفال يكون السبب هو الإمساك الوظيفي لذلك عندما نتحدث عن الامساك فإننا نتحدث عن هذا النوع بالذات ولكن عندما نفحص طفلا مريضا بالامساك فاننا يجب ان نستبعد الأسباب الأخرى الاقل أهمية سواء بالكشف او بالفحوصات وهذا النوع من الإمساك هو ما سنتحدث عنه اليوم وسنتناول الانواع الاخرى لاحقا.
تبدأ القصة عادة عند هذا الطفل الطبيعي جدا عند ولادته وفي السنوات الأولى من عمره بأنه لا يهتم بالتبرز يوميا لانشغاله باللعب أو عندما يتبرز لا يتم الإخراج بصورة كاملة فيتجمع البراز في القولون على مدى الشهور والسنين ثم يقوم القولون بامتصاص الماء من البراز المتجمع فيصبح يابسا صلبا بالإضافة إلى ذلك عندما يتجمع البراز في القولون تصبح عضلات القولون ضعيفة مترهلة غير قادرة على الانقباض السليم فيصبح كمخزن للبراز وليس كعضو لإخراج البراز. ومن الممكن ان تلاحظ الام ان الطفل لا يتبرز بصورة كافية او ان برازه صلب، ولكن يجب ان تنتبه الام الى ان طفلها حتى لو تبرز يوميا، ولكن لا يستطيع إخراج كل كمية البراز الموجودة في القولون لانه لا يجلس للتبرز فترة كافية (فمع تجمع هذه البقايا تبدأ المشكلة مع ان الطفل يتبرز يوميا حسبما تراه الام).بالإضافة إلى معاناته من آلام البطن المتكررة وانتفاخه .يؤدي الامساك المزمن عند الأطفال إلى حدوث التبرز اللاإرادي حيث تلاحظ الأم أن الملابس الداخلية لطفلها متسخة بالبراز بصورة متكررة وغير طبيعية ومن الممكن أن يحدث هذا حتى في الاطفال الكبار حتى عمر 10 ـ 12 عاما.
فعندما يتجمع البراز في القولون يزداد الضغط داخل القولون وعندما يزداد هذا الضغط على قوة العضلة الداخلية المتحكمة في التبرز تمر كمية قليلة من البراز بصورة غير إرادية.
التشخيص:
ويعتمد تشخيص المرض على التاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي ولكن في بعض الحالات التي عادة ما تصاحبها آلام شديدة بالبطن وانتفاخ فيمكن إجراء أشعة عادية على البطن تكشف ان القولون والمستقيم يحتويان على كمية كبيرة من الغازات والبراز.
العلاج :
من المهم جدا ان يتفهم الأهل ان الامساك مشكلة مزمنة لذلك فإنها تحتاج للعلاج شهورا وسنينا في بعض الحالات وقد وجد ايضا ان توقيف العلاج بصورة فجائية دون استكمال العلاج هو احد اهم اسباب عودة ظهور المشكلة والتي قد تمتد الى مرحلة الشباب.
وتتمثل خطوات العلاج في :
استبعاد الاسباب الاخرى للامساك
الإكثار من السوائل والخضراوات الطازجة
استعمال الملينات حسب ارشادات الطبيب المعالج للتخلص من كميات البراز المتراكمة بالقولون حتى يستعيد قدرته على الانقباض بصورة طبيعية.
تدريب الطفل على التبرز بصورة طبيعية من الضروري تعويد الطفل على الجلوس على الحمام من 15 ـ 30 دقيقة يوميا بعد الوجبة الرئيسية للطفل والا تكون هذه الجلسة كنوع من العقاب بل من الممكن أن يصطحب معه ألعابه الخاصة وكتبه حتى يجلس هادئا مسترخيا حتى لو لم يكن عنده الاحساس بالتبرز في هذا الوقت لانه بالتدريج يتولد عنده هذا الإحساس ومن الضروري أن تكون هذه الجلسات في الفترة التي يستخدم فيها الطفل الملينات وتستمر حتى يتبرز بصورة طبيعية ثم توقف الملينات بعد ذلك ويتعود الطفل على التبرز بصورة طبيعية.
المضاعفات :
مضاعفات الإمساك تظهر في آلام البطن المتكررة مما يؤثر على حياته الطبيعية اليومية وفقدان الشهية مما يؤثر على النمو والتبرز اللاإرادي مما يؤثر على نفسية الطفل وسلوكياته وأدائه المدرسي بصورة كبيرة.

====================

موسوعة الاطفال حديثى الولادة

موقع بسمة امل العائلى

hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوي سابق ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: