الغيرة عند الاطفال
يونيو 3, 2018
المعلم و مسئولياته
يونيو 4, 2018
Show all

الزواج فى الاسلام

الـــــزواج وترتيباته

في الإســــــــــــــــــــلام

نتيجة بحث الصور عن صور الزواج فى الاسلام

 

الزواج فى الإسلام له نظم وأصول وقواعد أعدها الشرع الحكيم فى

القرآن والسنة وهناك ايضا عادات وتقاليد فى الزواج تختلف من بيئة إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى والجميع ملتزم بالشرع الحكيم إلا من يخرج عن النص يفعل أمورا ليس لها من الشرع محل .

يقول الله تعالى :

يا أيها الناس أتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيراً ونساء واتقوا الله الذى تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً

[ سورة النساء : 1 ]

ويقول الله تعالى :” حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم واخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللائي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفوراً رحيماً ” [ سورة النساء : 23 ] .

الزواج في الإسلام هو الحجر الأساس فى بناء العائلة وهو بالتالي أساس استقرار المجتمع والزواج نفسه هو عقد شرعي قانوني بين المرأة والرجل يتعاهدان فيه على الحياة المشتركة وفقاً للشريعة التي يؤمنون بها وعليهم أن يتذكروا دائما واجبهم نحو الله تعالى وواجبات وحقوق كل منهما تجاه الآخر ينظر غير المسلمين إلى الطريقة التى يختار فيها المسلم زوجته على أنها طريقة عتيقة وبما أن الإسلام يؤكد على العفة والحياء فمن الطبيعي أن لاتكون هناك أية ضرورة للاختلاط الاجتماعي بين الجنسين ، وخاصة كما فى الصورة التى يراها غير المسلمين على أنها طبيعية وليس هناك أية صورة من ضرب المواعيد واللقاءات الخاصة المعتادة عند غير المسلمين قبل عقد الزواج . وإن السلوك الجنسي وجميع الأفعال الجنسية ومقدماتها ليست مشروعة إلا تحت مظلة الزواج الشرعي . وعلي هذا لا يجوز أن تجري أية اختبارات جنسية قبل الزواج . والإخلاص والعفة من الجواهر الأساسية فى الحياة الزوجية .لكل من الرجل والمرأة الحق الكامل فى التعبير الحر عن الرغبة والرضا بالزواج من الطرف ألآخر وكل زواج بالقهر والضغط على أحد الطرفين دون اقتناع أو الرضا هو أمر مخالف لجميع تعاليم الإسلام.

والحمد لله رب العالمين

============

اعداد

حسن رزق

hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوي سابق ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

2 Comments

  1. يقول 188bet:

    I think the admin of this site is actually working hard in favor of his web page,
    because here every stuff is quality based material. http://v.ly/soikeo23593+

  2. يقول 188bet:

    I think the admin of this site is actually working hard in favor of his web page, because here every stuff is quality based material. http://v.ly/soikeo23593+

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: