علماء الحضارة الإسلامية -الفــــــــارابــى

عجب الذنب وعلم الاجنة
يوليو 13, 2018
زيت الجزر
يوليو 13, 2018
Show all

علماء الحضارة الإسلامية -الفــــــــارابــى

علماء الحضارة الإسلامية

أبو نصر محمد الفــــــــارابــى

========

نتيجة بحث الصور عن صور الفارابى

عودة إلى المجد القديم للحضارة الإسلامية فى عصور النهضة الإسلامية فى وقت كانت تعيش فيه اوربا والعالم الغربى فى ظلام الجهل والصراع السياسي والحروب فيما بينم ولم يتعلم الغرب ولم يرى نور العلم الا بعد اتصاله بالعالم الاسلامى وحروبه معه ومحاولة السيطرة على خيرات المسلمين وثرواتهم واموالهم وعلمهم عن طريق الحروب الصليبية التى استمرت مئات السنين فى صراع بين الحق والباطل وانتهاء بنصر اهل الحق وفتح بيت المقدس بقيادة القائد صلاح الدين الايوبى –

وفى خلال هذه الحروب نقلت اوربا العلم والعلوم الحديثة الى بلادها عن طريق الطلاب الوافدون للدول الإسلامية وترجمة العلوم فى الرياضيات والهندسة والفلسفة والجغرافيا وجميع العلوم بلا استثناء وفى نفس الوقت كانت الحضارة الاسلامية وقوة المسلمين تهوى إلى الضعف والتفتت والتفرقة بسبب الحروب المتوالية وانهارت الخلافة العباسية فى بغداد  .

وجاءت حرب المغول وتدمير بغداد عاصمة الحضارة الإسلامية وتدمير مؤلفات العلماء بحرف ألوف الكتب والمخطوطات وكثير مما كتبه أهل العلم فى ذلك الوقت وما وصل إلينا من هؤلاء العلماء ما هو إلا قشور من حياتهم وعلمهم .

واليوم نتحدث عن عالم كبير من هؤلاء العلماء العظام وهو أبو نصر محمد الفارابي المولود عام 260 هـ / وتوفى عام 339 هـ وهو عالم فى الموسيقى والفلسفة وعلم الأخلاق و سياسى  وفى المنطق اشتهر بإتقان العلوم الحكمية وكانت له قوة في صناعة الطب .

فما الدار دار خـلـود لنا    —     ولا المرء في الأرض بالمعجز

ومن اقواله

”واجب الوجود عقل محض، يعقل ذاته بذاته، فهو عاقل ومعقول في آن واحد.“

ولد الفارابي في مدينة فاراب اقليم

تركستان،كازجستان”حاليا” ولهذا اشتهر باسمه. نسبة إلى المدينة التي عاش فيها . كان أبوه قائد جيش وتنقل من بغداد الى سوريا واستقر بدمشق لحين وفاته 339 هـ

ووضع عدة مصنفات وكان أشهرها كتاب حصر فيه أنواع وأصناف العلوم ويحمل هذا الكتاب اسم إحصاء العلوم.

يعود الفضل إليه في إدخال مفهوم الفراغ إلى علم الفيزياء. تأثر به كل من ابن سينا وابن رشد.

سمي الفارابي “المعلم الثاني” نسبة للمعلم الأول أرسطو والإطلاق بسبب اهتمامه بالمنطق لأن الفارابي هو شارح مؤلفات أرسطو المنطقية .

درس فى موطنه العلوم والرياضيات والفلسفة والادب واللغات العربية والفارسية بجانب لغته الاساسية التركية

استكمل دراسته فى بغداد فدرس الفلسفة والمنطق على يد أستاذه المسيحى أبي بشر متى بن يونس المترجم المشهور فى عصره فى الترجمة الى اليونانية ودرس علوم اللغة على يد ابن السراج  وتعلم الطب على يد استاذه الطبيب المسيحى يوحنا بن حيلان وكان عمره تجاوز الخمسين فقد كان الفارابي مولعاً بالأسفار في طلب العلم ونشره والإحاطة بشئون الجماعات

كان الفارابى زاهدا فى حياته ولم يتزوج ولم يكن ذو مال رغم علمه الوفير

مؤلفاته:

لم يصل إلينا حالياً من هذه المؤلفات إلا أربعون رسالة، منها اثنتان وثلاثون رسالة وصلت إلينا في أصلها العربي، وست رسائل وصلت إلينا مترجمة إلى العبرية و رسالتان مترجمتين إلى اللاتينية.

 

الفكر الفلسفى والمنطقى للفارابى  

وضع كتاب (الجمع بين رأيي الحكيمين أفلاطون وأرسطو) فكلاهما يبحثان في الوجود من جهة علله الأولى، وعند افلاطون الوجود والعلل الأولى هي (المثل) وأرسطو (العلل الأربعة) ولكن الفارابي كان يعتقد في كتابه أنه لا فرق وحاول أن يوفق بين الفيلسوفين وقدم مجموعة من الأدلة ليقول أن هؤلاء كشفا الحقيقة وكل من جاء بعدهما يجب أن يحذو حذوهما.

نظريته في الوجود، وهنا تبدو النظرية التي تسمى بالصدور والفيض وهي أبرز ما يميز الفارابي فهو يميز بين نوعين من الموجودات:

  • الموجود الممكن الوجود

  • الموجود الواجب الوجود

  • يقول الفارابي أن معرفة الحقائق القصوى كلها مصدرها الله لكن فرق بين حقائق النبي وحقائق الفيلسوف فالفيلسوف يتلقى الحقائق بواسطة العقل الفعال فتكون طبيعتها عقليه وليس حسية، الرسول تأتيه المعارف منزلة من عند الله بتوسط الملك جبريل ويتلقى الوحي بالمخيلة ثم يتم تحويل الصور المتخيلة إلى صور ومعاني تنقل للناس. المعارف النبوية هي معارف المخيلة أساس فيها

ما تميز به الفارابي بعد تميزه بالمنطق هو السياسة والأخلاق ومن أشهر كتبه:

  • آراء المدينة الفاضلة.

  • الموسيقى الكبير.

الذي يقول الفارابي عن المدينة الفاضلة في كتابة «آراء المدينة الفاضلة»

أن (الرئيس) أو (الملك) له صفات:

  • تام الأعضاء

  • جودة الفهم والتصور

  • جودة الحفظ

  • جودة الذكاء والفطنة

  • حسن العبارة في تأدية معانيه

  • الاعتدال في المأكل والمشرب والمنكح

  • محبة الصدق وكراهية الكذب

  • كبر النفس ومحبة الكرامة (أي تقدير الذات)

  • الاستخفاف بأعراض الدنيا

  • محبة العدل بالطبع وكره الجور

  • قوة العزيمة والجسارة والإقدام

  • ويتوج هذه الصفات بالحكمة والتعقل التام

  • جودة الإقناع

  • جودة التخيل

  • القدرة على الجهاد ببدنه

  •  «الفارابي أكد أن أي علم وأية طريقة في الحياة هي عوامل ضرورية للسعادة»،

  • أي انطلاقاً من رؤية علمية للدين تضمن تناغم العلم والدين في إطار معرفة دقيقة بالنظام السياسي الذي يمثل المجال الحيوي لتعايش الأفكار والمعتقدات.

  • دور الفارابي في تغيير وجهة الفكر العربي الإسلامي باعتباره «وسيطاً لقراءة افلاطون من جهة ومعرفة أحوالنا والتعرف على الوضع البشري بشكل أفضل من جهة أخرى» .

  • وبهذا فإن هذا العمل الفلسفي داخل متون الفارابي ليس إلَّا خليطاً عقلانيًّا يربط التأسيس المعرفي للسياسة العربية الإسلامية وفق الفلسفة اليونانية، بأحوال العالم العربي الإسلامي اليوم من خلال الممكنات العقلانية التي تعمل على فك الثنائيات المتصارعة

  • (العلم والدين، العقل والنص، الفلسفة والشريعة)

مؤلفاته فى الفلسفة:

  • كتاب «الجمع بين رأي الحكيمين»

  • كتاب «الخرافة الكبير»

  • كتاب «الواحد والوحدة»

  • كتاب «الجوهر»

  • كتاب «الزمان»

  • كتاب «المكان»

  • كتاب «الخلاء»

  • كتاب «العقل والمعقول»

  • كتاب «التوطئة في المنطق»

كتاب «منطق الفارابي»

  • وفى المنطق:

  • كتاب «الأخلاق إلى نيقوماخوس»

  • كتاب «العلم الطبيعي»

  • كتاب «الآثار العلوية»

  • رسالة «النفس والعالم»

  • وفى الموسيقى :

  • كتاب «صناعة علم الموسيقى»

  • كتاب الموسيقى الكبير

  • وفى السياسة والاجتماع

  • كتاب «آراء أهل المدينة الفاضلة»

  • كتاب «السياسات المدنية»

  • كتاب «جوامع السياسة»

  • وفى العلوم :

  • إحصاء العلوم والتعريف بأغراضها

وفيه قسمت العلوم إلى اللغة والمنطق والرياضيات والفيزياء وما وراء الطبيعة، وما أطلق عليه علم السياسة او الفلسفة السياسية وهي تشمل دراسة القوانين الإلهية: 

الفقه واللاهوت.

ويجد الدين مكانته داخل وجهة نظر علمية كونية». وعليه فإن محسن مهدي أستاذ الفلسفة العربية الإسلامية بجامعة هارفارد الأمريكية”،يحاول إعادة دمج هذا التقليد ضمن صيرورة التفكير الفلسفي في العالم العربى من خلال الطريقة التي نظر بها الفارابى إلى علاقة الدين بالعلم عبر رابطة السياسة ووفق هدف تحصيل السعادة.

التصنيف

  • كتاب «المقولات» (قاطيغورياس)

  • كتاب «القول الشارح» (القضايا والتعريف)

  • كتاب «أنا لوطيقا الأولى والثانية» (تأليف القياس المنطقي)

  • كتاب «طوبيقا» (الجدل)

  • كتاب «سفسطيا» (السفسطة)

  • كتاب «ريطوريقا» (الخطابة)

  • كتاب «بويطيقا» (أي الشعر)

=======

ولنا لقاء مع عالم آخر من علماء الحضارة الإسلامية 

hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوي سابق ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: