التفوق الدراسي و فن المنافسة
أغسطس 11, 2018
الفضالى ومشاكل التعليم
أغسطس 13, 2018
Show all

اطفال التوحد سلوكيات ومظاهر

الأطفال التوحديين

سلوكيات ومظاهر

نتيجة بحث الصور عن صور الاطفال التوحد 

 كل طفل من الأطفال المصابين بالتوحد هو حالة فردية خاصة

ويختلف في العديد من النواحي عن غيره من الأطفال المصابين بنفس الحالة

ويرجع هذا إلى اختلاف درجة الحالة عند كل طفل حيث يمكن أن تتراوح ما بين طفيفة جدًا إلى حادة جدًا ، كما أن لكل طفل شخصيته الخاصة التي تنجح في الظهور ما برغم إعاقته .

 

انواع الطفل المتوحد

 هناك نوعان من الأطفال التوحديين .

هناك من يصرخ كثيرًا أثناء الليل والنهار على حد السواء . وبالذات عن استيقاظهم من النوم ، ولا يمكن تهدئتهم أو إراحتهم ، وقد يكون الخروج بهم فى عربة الأطفال أو في السيارة هو السبيل الوحيد لإيقافهم عن البكاء وعادة ما يبدأ البكاء ثانية عند توقف الحركة . وقد يكون الطفل متصلبًا وصعب احتضانه ، كما قد يقاوم جميع الأشياء ، بما في ذلك الاستحمام وارتداء الملابس والغيار له .

النوع الثاني

من الأطفال فيكون ساكنًا وغير متصلب ويقنع بالبقاء في عربة الأطفال طول اليوم . وأحيانًا ما تشعر الأمهات أن الطفل من هذا النوع لا يعرف أنه جائع حيث أنه لا يبكى أبدًا طالبًا للطعام .

ويمكن أن يموت جوعًا إذا لم يتم إطعامه في مواعيد روتينية ثابتة .

ومن أكثر ما تلاحظه الأمهات هو أن الطفل المتوحد لا يدفع ذراعيه أبدًا أو يعد نفسه لأن يحمله أحد .

وعند حملهم لا يستكينون بشكل مستريح بين ذراعي أمهاتهم .

ويظل بعض الأطفال المتوحدين في عربة الأطفال يخربشون الغطاء أو ينقرون عليه لفترات طويلة من الوقت ، والبعض الآخر يأرجحون أجسامهم أو يخبطون رؤوسهم عند تركهم وحدهم .
وقد يجذب هؤلاء الأطفال الأضواء أو أي شيء آخر يلمع ويبرق ، وهم لا يمدون أنفسهم خارج عربة الأطفال في فضول لينظروا إلى الناس والحيوانات ، وحركة المرور بجانبهم ، كما لا يحاولون جذب انتباه أمهاتهم إلى هذه الأشياء عن طريق إصدار أصوات تعبر عن الإثارة .

وهذا النوع من عدم الاهتمام يجعل الآباء يتساءلون عما إذا كان طفلهم شديد الإعاقة العقلية ، إلا أنهم عادة لا يتقبلون هذا الاحتمال ، لأن الأطفال التوحدين عادة يبدأون في الابتسام وظهور الأسنان والحبو والمشي في العمر المعتاد لهذه الأشياء ، كما أنهم يزدادون في الوزن بشكل طبيعي بمجرد التغلب على مشاكل إطعامهم الأولى .

سلوكيات ومظاهر

يظهر السلوك المتوحد في هذه المرحلة في أوضح صورة .

ويبدو صغار الأطفال المتوحدين ، وخاصة أولئك الذين لا يعانون من أية إعاقة أخرى قد تؤثر في مظهرهم ، في صحة جسمانية جيدة وكثيرًا ما يكونوا جذابين للغاية ،

وتكون عيونهم واسعة ولا ينتظر مباشرة للآخرين ، ويبدو سلوكهم متباعدًا وغير متأثر بالعالم من حولهم ، حيث يتركز اهتمامهم علي أشياء خاصة مثل حصاة ناعمة أو علبة فارغة ، فإذا ضاع هذا الشيء أو تغير الروتين المألوف لهم ، يصبح هذا الطفل الهادئ المتباعد كتلة من الغضب حتى تستنفذ صورة غضبه بنفس السرعة التي بدأت بها .

=====

حسن رزق

hassan rzk
hassan rzk
خبير ومستشار تربوي سابق ومدير وصاحب موقع بسمة امل العائلى

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: