الرباط الصليبي الأمامي أحد أهم أربطة الركبة، ولكنّه يمكن أن يتعرض للإصابة خلال ممارسة الرياضة أو القيام بحركات مفاجئة، مما قد يُسبب ألمًا شديدًا وصعوبة في الحركة. ما هو الرباط الصليبي الأمامي ومتى يمكن علاجه دون جراحة؟

 

ما هو الرباط الصليبي الأمامي؟ وما هي وظيفته؟

مفصل الركبة هو أكبر مفاصل الجسم وله دور أساسي في الحركة، ويُعتبر الرباط الصليبي الأمامي (ACL) أحد الأربطة الرئيسية الأربعة التي تضمن ثباته. هذا الرباط عبارة عن نسيج ضام ليفي قوي يُشبه الحبل يمتد عبر منتصف الركبة، ويربط بين عظمة الفخذ وعظمة الساق السفلية الكبيرة (عظمة قصبة الساق).

إصابة الرباط الصليبي الأمامي: الأسباب والتشخيص

على الرغم من قوة الرباط الصليبي الأمامي، إلا أنه عُرضة للإصابة، خاصةً عند التواء الركبة فجأةً أثناء الحركة، أو عند تعرّضها لاصطدام/قوة جانبية مفاجئة، وعلى حسب شدة القوة وموضع الركبة في وقت الإصابة، يمكن أن تتمدد الأربطة، أو تتعرض للالتواء، أو التمزق الجزئي أو الكلي، أو حتى الانفصال عن العظم تماماً.

يتم تحديد شدة إصابة الرباط الصليبي عن طريق الفحص البدني للركبة من قِبل طبيب عظام مختص، إلى جانب إجراء صورة أشعة سينية (X-ray) لها؛ لاستبعاد أي كسور في العظام.

خيارات العلاج: جراحي أم غير جراحي؟

يعتمد اختيار العلاج على مدى شدة الإصابة كما يلي:

العلاج غير الجراحي:
مناسب للإصابات البسيطة، مثل الشد أو الالتواء أو التمزق الجزئي البسيط للرباط الصليبي الأمامي.
يتضمن الراحة، واستخدام دعامة للركبة لتوفير الثبات، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي.
يعتبر الشفاء بطيئاً نسبيًا؛ لأنّ التروية الدموية للأربطة تعتبر محدودة نسبياً.
تستغرق فترة التعافي بضعة أشهر عادة.
العلاج الجراحي:

يعتمد قرار الجراحة على مدى الإصابة ونشاط المريض.
غالبًا ما يكون ضروريًا في حالات التمزق الشديد للرباط الصليبي الأمامي، أو التمزق الكامل، أو انفصال الرباط عن العظم تماماً، بحيث تصبح الركبة غير مستقرة للغاية، مما يسبب صعوبة وألماً شديداً عند الحركة.
يعتبر الخيار الأفضل للبالغين النشطين الذين يمارسون الرياضة، أو الذين يتطلب عملهم أو نمط حياتهم مجهودًا بدنيًا أو ضغطاً على الركبتين.
تشتمل الجراحة على استبدال الرباط الصليبي الأمامي التالف بآخر سليم، إما من جزء آخر من جسم المريض نفسه، أو من متبرع بالأنسجة.
تستمر الجراحة ساعتين في المجمل، ويمكن العودة في نفس اليوم إلى المنزل.
يحتاج المريض إلى استخدام العكازات ودعامة الركبة بعد الجراحة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل الركبة بالعلاج الطبيعي.
أخيراً، يعتمد اختيار العلاج المناسب لإصابة الرباط الصليبي الأمامي على شدة الإصابة، نشاط المريض، وعوامل أخرى حسب الحالة. يجب استشارة الطبيب دائماً لاختيار الحل الأنسب لك.

 

\

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *